Rapport d'activités 2015
1-تسيير الموارد البشرية:
أ-تعداد الموظفين: يشهد عدد موظفي مديريتنا تزايدا مستمرا سواء في صنف الدائمين او المتعاقدين ، مما أضفى دينامية ملموسة على مستوى التسيير الإداري و كذا النشاط المسجدي و قد بلغ التعداد الحقيقي إلى غاية01/01/2015، 835موظفا ، موزعين حسب الأسلاك التالية:
الأسلاك |
المديـــــــــــر |
01 |
||
الأسلاك المشتركة |
39 |
|||
السلك الديني |
522 |
|||
موظفو السكن |
02 |
|||
العمال المهنيون، السائقون |
03 |
|||
الموظفون المتعاقدون |
مؤطرو المساجد |
03 |
||
عمال الحفظ و الصيانة التوقيت الكلي+الجزئي |
21 |
|||
القائمون بالإمامة |
48 |
|||
موظفو عقود الإدماج |
CID/PID |
136 |
196 |
|
CIP/DAIS |
60 |
|||
المجمـــــــــــــــــــــــوع |
835 |
|||
نسبة التأطير: تمكنت مديرية الشون الدينية لولاية البويرة من رفع نسبة تأطير المساجد بالأئمة و القائمين بالإمامة ، خاصة في الجهة الشرقية، على الرغم من العدد المعتبر للموظفين المحالين على التقاعدمنجهة ، و تزايد عدد المساجد من جهة أخرى التي بلغ عددها 369 مسجدا، و قد وصلت نسبة التأطير أكثر من 76%.فيما تكفلت بتأطير المساجد النائية بالأعوان الدينيين و معلمي القرآن و كذا المتطوعين برخصة.
الهيكل التنظيمي لمديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية البويرة
2-نشاط مصلحة الشعائر والإرشاد الديني والأوقاف إلى غاية 31/12/2014
1-إحصاء المساجد: بالتنسيق مع الإدارات المحلية والمتابعة الدورية لوضعية المساجد تم إحصاء 444 مسجد على مستوى ربوع الولاية وهي كما يلي:
1.1- المساجد التامة الإنجاز: عددها الإجمالي هو 334 موزعة حسب الجدول:
صنف المسجد |
أثري |
وطني مركزي |
وطني |
محلي جامع |
المجموع |
|||||
النشاط |
ع |
غ ع |
ع |
غ ع |
ع |
غ ع |
ع |
غ ع |
ع |
غ ع |
العدد |
07 |
/ |
/ |
/ |
05 |
/ |
290 |
32 |
302 |
32 |
2.1-مساجد في طور الإنجاز: بالنسبة للمساجد طور الانجاز عددها 126 موزعة حسب الجدول
صنف المسجد |
النشاط |
نسبة الانجاز المئوية |
|
||||||||
0-10 |
10-20 |
20-30 |
30-40 |
40-50 |
50-60 |
60-70 |
70-80 |
80-90 |
المجموع |
||
محلي جامع |
عامل |
0 |
3 |
4 |
9 |
6 |
9 |
10 |
17 |
10 |
68 |
غير عامل |
18 |
12 |
2 |
3 |
4 |
6 |
3 |
8 |
2 |
58 |
3-1 المساجد المفتوحة:خلال سنة 2015و بموجب قرار معالي الوزير تم الفتح الدائم لـ 08 مساجد موزعة على ربوع الولاية وهذا بعد استيفاءها لجميع الشروط و المعايير بما فيها شهادة المطابقة.
4-1إحصاء الأملاك الوقفية:
تصنيف الأملاك حسب طبيعة الملك |
مستغلة بإيجار |
مستغلة بغير إيجار |
غير مستغلة (شاغرة) |
في نزاع أمام القضاء |
هدمت أو مقترحة للشطب |
وضعية غير مضبوطة |
التسوية القانونية |
المجمـــــــــوع |
||
العدد |
النسبة% |
العدد |
النسبة % |
|||||||
أراضي بيضاء |
/ |
02 |
/ |
/ |
/ |
01 |
/ |
/ |
03 |
1,47% |
أراضي فلاحية |
/ |
/ |
01 |
/ |
/ |
/ |
/ |
/ |
01 |
0،49% |
سكنات |
18 |
152 |
13 |
/ |
05 |
/ |
/ |
/ |
188 |
92،15% |
مرشات |
02 |
01 |
01 |
/ |
05 |
/ |
/ |
/ |
09 |
4،41% |
كنائس |
/ |
02 |
01 |
/ |
/ |
/ |
/ |
/ |
03 |
1،47% |
المجموع |
20 |
157 |
16 |
/ |
10 |
03 |
/ |
/ |
204 |
100% |
5-1 التسوية القانونية للأملاك الوقفية: نسبة التسوية القانونية خلال سنة 2015 بلغت 61,08% موزعة كما يلي:
التسوية القانونية |
عن طريق الشهادة الرسمية |
عن طريق الدفاتر العقارية |
عن طريق العقود التوثيقية |
عن طريق عقود ناقلة للملكية |
عن طريق قرارات التخصيص |
شهادة الحيازة |
عن طريق وثيقة الهبة |
في طريق التسوية |
بدون وثائق |
العدد |
106 |
29 |
50 |
18 |
35 |
01 |
42 |
21 |
|
العدد الاجمالي للمساجد المسواة |
281 |
21 |
158 |
||||||
العدد الاجمالي لمساجد الولاية |
460 |
6-1استثمار الاملاك الوقفية :تم اقتراح مشروع استثماري ذا بعد اجتماعي و اقتصادي بجوار مسجد أبي بكر الصديق بحي زروقي بلدية البويرة يتمثل في بناء عمارة وقفية (محلات تجارية+سكنات) ونحن بصدد انتظار رأي الجهات الوصية (مديرية الأوقاف) كما نسعى في الوقت الحالي لتحضير ملفات لاقتراح مشاريع استثمارية على مستوى كل دائرة .
2- الجمعيات الدينية :
عدد الجمعيات الدينية المعتمدة و المكيفة مع القانون 06/12 الى غاية 30/10/2015 هي 321جمعية.
عدد الجمعيات الدينية المنحلة إداريا:12 جمعية.
3- الزكاة:التقرير الأدبي والمالي لصندوق الزكاة لعام 1436/1437ه-2015/2016م
في إطار الحملة الثالثة عشرة لصندوق الزكاة ، وعملا بالإجراءات القانونية و التنظيمية التي تسعى الوزارة لتكريسها على أرض الواقع،قامت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية البويرة بتنظيمأبواب مفتوحة علىصندوق الزكاة، قصد إنجاح حصيلة الحملة ، و في هذا المجال شرعتاللجنة الولائية لصندوق الزكاة بالتنسيق مع اللجان القاعدية في التحضير لتنشيط هذه العملية،حيث كثف أعضاء اللجان زياراتهم الميدانية على مستوى كل دوائر وبلديات الولاية لتوعية المزكين والمواطنين بأهمية صندوق الزكاة ودوره التنموي ، وهذا من خلال إلقاء دروس ومحاضرات على مستوى الفضاءات الإعلامية المتاحة، ومن خــــــلال الخطب المسجدية، و الاشهارفي الأماكن ذات الإقبال الكبير للمواطنين،كما تم عقد ندوة ولائية بحضور ممثلين عن الوزارة الوصية،وأئمة و فاعلين اجتماعيين مهتمين بجانب الزكاة،تم التطرق فيها إلى البعد التنموي لصندوق الزكاة ، بغية تفعيل دوره في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية،وتحسيس الحاضرين بواجب الخروج بصندوق الزكاة من النظري إلى التطبيقي،وفيإطار التحضيرللحملةالرابعةعشرةلصندوقالزكاةلعام 1437 ه 2015/2016 متمعقدندوةولائيةبالمناسبةبحضور مستشار وزاري تمالحديث فيهاعنواقعصندوقالزكاةالجزائري،وحثالجهاتالمسؤولةعلىتعزيزعملهذاالصندوقعلىأرضالواقعو التحلي بروح المسؤولية ،بهدفتحقيقدورهالرياديداخل المجتمع، كما تم التأكيد على مساهمةالنخبةالمثقفةفيشرحالفكرةوتحسيسالمواطنينبأهميةترسيخها،حتىتكونالصورةمعبرةوالأهدافواضحة،وفي الأخير تم الاشارة إلى بعض النقائص الملحوظة و الدعوة لاجتنابها مسبقا.
4-الحج:في إطار الاستعداد و التحضير الجيد لتأطير رحلة الحج المباركة لعام 1436ه/2015م، وتطبيقا للتعليمة الوزارية المنوه عنها في المرجع أعلاه ، شرعت المديرية في الإعداد للقيام بعملية التوعية والتوجيه و إحصاء الحجاج المتوجهين إلى البقاع المقدسة و البالغ عددهم 420 حاجا ، وقد مرت هذه العملية خلال ثلاث أسابيع بالمراحل التالية:
1-4-عملية القرعة : شاركت المديرية في كل عمليات القرعة بواسطة تعيين إمام على مستوى كل بلدية ليكون عضوا في اللجنة البلدية المكلفة بإجراء القرعة وقد تمت هذه العمليةوفق ما تنص عليه النصوص التنظيمية.
2-4-إحصاء الحجاج : من أجل معرفة عدد الحجاج على مستوى الدوائر والبلديات تلقت المديرية قوائم الحجاج الفائزين في القرعة بعد الاتصال بالمصالح المختصة .
3-4-توعية الحجاج : وجهت للأئمة تعليمات خاصة للشروع في تخصيص دروس في فقه الحج، والتركيز على الجانب العملي في أداء المناسك خاصة بعد إجراء عملية القرعة ، كما دعي السادة الأئمة للمشاركة في ندوات التوعية على مستوى الدوائر أعـطـيت خلال هـذه الـلـقاءات تــوجـيهـات لـفـائدة الـحجـاج تــم الــتركـيز فــيــها عــلــى مايلي :
- ضرورة الاستعــــداد لأداء مناســك الحـــج في ظروف حسنة وبصفة صحيحـــة وذلك بالتعلم و التفـقه عن الأئــمــة فــي الدروس المسجدية المخصصـــة لذلك.
- التحلي بالصبر وتحمل المشاق التي تعترض الحجاج أثناء السفر وفي البقاع المقدسة.
- الالتزام بالقوانين المعمول بها في البقاع المقدسة، والتعاون مع أعضاء البعثة الذين كلفوا بخدمة الحجاج، والسهر عـــلــى تمثيل الجزائر أحسن تمثيل.
- ضرورة الاعتناء بالجانب الصحي والالتزام بقواعد النظافة في الأكل والشرب والإقامة.
-الاعتناء بالوثائق الإدارية المسلمة للحاج لما فيها من فائدة في حالة ما إذا ضاع أو تاه الحاج.
ومع استمرار هذه النشاطات إلى غاية الأسبوع الثالث تم تنظيم يوم دراسي بدار الثقافة بالتنسيق مع السلطات المحلية و تحت إشراف السيد والي الولاية لفائدة الحجاج المعنيين ، وكان هذا بمثابة لقاء ولائي ختامي لجميع دوائر الولاية حضره ممثل عن الوزارة الوصية ، وممثلين عن مديرية الصحة و الحماية المدنية ، وبحضور الإذاعة المحلية، وخلال هذا اللقاء تم تنظيم معرض يجمع بين الجانب النظري و العلمي لمناسك الحج تضمن عرض شريط سمعي بصري لكيفية أداء مناسك الحج وكذا مختلف المواقع التي سوف يكون فيها الحاج في البقاع المقدسة ، كما تم وضع لافتات توضح المناسك من الناحية الشرعية و التطبيقية لتبسيط الأداء مع توضيع الأماكن المقدسة ، حيث تم عرض مجسم للكعبة المشرفة و مقام إبراهيم وحجر إسماعيل عليهما السلام و مخطط السعي بين الصفا و المروة، حتى تكون الصورة واضحة ومقربة أكثر لدى الحاج، وفي الأخير فإن العملية كان لها صدى طيب في أوساط الحجاج حيث مكنتهم من الاطلاع على كل ما يتعلق بمناسك الحج ، وما يتعلق بالجوانب الإدارية و التنظيمية المتعلقة الموضوع.
5-المشاريع:
أ- المشاريع المسجلة
كل المشاريع القطاعية والتي استفادت منها المديرية مسجلة بعنوان سنة 2009 والمتمثل في البرنامج التكميلي لدعم النمو للخماسي 2009/2014 والعملية في الطور النهائي بنسبة 90%
ب- المشاريع المستلمة سنة 2014:
المشاريع المستلمة 2014
تاريخ الاستلام النهائي |
تاريخ الاستلام المؤقت |
البلدية |
اسم المسجد |
|
20/07/2014 |
البويرة |
عمر بن الخطاب(بناء جدار السياج) |
10/06/2014 |
|
واد البردي |
الفتح-المرجة- |
24/03/2014 |
|
بوكرام |
بويقرة |
11/01/2014 |
|
امشدالة |
ثامورثأوزمور |
19/01/2014 |
|
أهل القصر |
بومنازل |
|
04/11/2014 |
الأخضرية |
القرآن |
ج- المشاريع المستلمة نهائيا :
تم الاستلام النهائي ثمانيةوثلاثون (38) مشروعيمثل90% من مجمل المشاريع المبرمجة والتي عددها 42 مسجد.
د- المشاريع المستلمة مؤقتا :
تم الاستلام المؤقت (2) مشروعانيمثل5%من مجمل المشاريع المبرمجة
ه- المشاريع في طور الانجاز:
مشروع واحد في طور الانجاز يمثل 2.5 %
كما تم فسخ العقد لمشروع وهذا نظرا للتأخر المعتبر في الأشغال والتي لا تتعدى 15%.
في إطار عملية إعادة التقييم لسنة 2015 استفادت المديرية من حصتين ماليتين لمشروعين و هما على التوالي :
-غلاف مالي قدر ب:64.700.000.00 دج و ذلك من اجل مواصلة عملية إعادة تأهيل 49 مسجد.
-غلاف مالي ثاني قصد إعادة تأهيل مسجد ثامورثأوزمور قدرب:25.000.000.00 دج.
قـائمـة الزوايا العاملـة
العنوان |
البلدية |
الدائرة |
اسم الزاوية |
الرقم |
حي علـواش |
البـويـرة |
البـويـرة |
الأمير عبد القادر |
1 |
سيدي احمد بن سليمان |
أولاد راشد |
بشلول |
سيدي احمد بن سليمان |
2 |
تاوريرت |
آث منصور |
مشدالة |
بركان حموش |
3 |
سيدي خالد |
وادي البردي |
الهاشمية |
أبي حامد الغزالي |
4 |
الحجرة الزرقاء |
الحجرة الزرقاء |
برج أخريص |
زاوية بلعموري |
5 |
الزاوية |
قرومة |
الأخضرية |
محـمد بن عبد الرحمان |
6 |
المـدارس القـرآنيـة
العنوان |
البلدية |
الدائرة |
اسم المدرسة القرآنية |
الرقم |
مركز |
البـويرة |
البـويرة |
المدرسة القرآنية النموذجية |
1 |
مركز |
الأخضرية |
الأخضرية |
المدرسة القرآنية لمسجد مالك بن النبي |
2 |
أهم الإنشغالات و الإقتراحات:
1- إعطاء عناية فائقة للاستثمارات الوقفية نظرا لأهميتها البالغة في دفع عجلة النمو الاقتصادي للبلاد و المساهمة في الحد من ظاهرة البطالة و تحقيق نوع من التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد.
2-العمل على تنظيم ندوات علمية و فكرية وطنية تتناول مواضيع متعلقة بالأوقاف.
3-العمل على إصدار مطبوعات خاصة تضم الترسانة القانونية للأوقاف الصادرة منذ الإستقلال إلى يومنا هذا.
3-مصلحة التعليم القرآني و التكوين و الثقافة الإسلامية
من أهم نشاطات المصلحة:
1-التعلـيم القرآنــي:
الرقم |
عدد الأقسام |
عدد المتمدرسين |
عدد الزوايا |
عدد المتمدرسين |
عدد المعلمين |
01 |
76 |
3511 |
06 |
153 |
97 |
v المدرسة القرآنية زروقي الطاهر بالبويرة :
الرقم |
عدد الأقسام الإجمـاليـة |
عدد الأقسام المستغلـة |
عدد المعلمين |
عـدد المتمدرسـين |
||
معلمين |
معلمات |
قبل سن التمدرس |
المتمدرسون النظـاميون |
|||
01 |
12 |
12 |
03 |
17 |
392 |
232 |
v المدرسة القرآنية مالك بن نبي الاخضرية :
الرقم |
عدد الأقسام الإجمـاليـة |
عدد الأقسام المستغلـة |
عدد المعلمين |
عـدد التلاميذ |
االطلبة الداخليون |
||
معلمين |
معلمات |
قبل سن التمدرس |
المتمدرسون
|
||||
01 |
04 |
04 |
07 |
0 |
189 |
187 |
12 |
v الزوايا :بلغ عدد الزوايا العاملة بالولاية 06 زوايا تقوم بالتعليم القرآني بنظام داخلي كما يتم تدريس بعض المواد الشرعية كالفقه والتجويد واللغة العربية وغيرها.
v تعليم نزلاء المؤسسات العقابية:
وفي إطار الاتفاقية المبرمجة بين وزارة الشؤون الدينية والأوقاف و وزارة العدل تم تكليف بعض الأئمة و المرشدات الدينيات لإلقاء الدروس لفائدة نزلاء المؤسسات العقابية قصد توجيههم وإرشادهم وإدماجهم في الوسط الاجتماعي كما تم تكليف أساتذة التعليم القرآني للقيام بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم لفائدة نزلاء المؤسسات العقابية بالولاية حسب ما يبينه الجدول التالي:
أ- مؤسسة إعادة التربية و التأهيل بالبويرة:
الرقم |
الرتبة |
العدد |
المهمة |
01 |
إمام مدرس |
01 |
التدريس |
02 |
مرشدة دينية |
02 |
التدريس + التعليم القرآني |
03 |
أستاذ التعليم القرآني |
03 |
التعليم القرآني |
ب-مؤسسة إعادة التربية بالبويرة:
الرقم |
الرتبة |
العدد |
المهمة |
01 |
إمام أستاذ |
01 |
التدريس |
02 |
أستاذ التعليم القرآني |
01 |
التعليم القرآني |
ج-مؤسسة الوقاية بالأخضرية:
الرقم |
الرتبة |
العدد |
المهمة |
01 |
إمام مدرس |
01 |
التدريس + التعليم القرآني |
د- مؤسسة الوقاية ببلدية سور الغزلان:
الرقم |
الرتبة |
العدد |
المهمة |
01 |
إمام مدرس |
01 |
التدريس |
02 |
إمام معلم |
01 |
التدريس |
03 |
أستاذ التعليم القرآني |
02 |
التعليم القرآني |
محـو الأميـة و تعليم الكبار : تنفيـذا للاتفاقية المبرمة بين وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف و الديوان الوطني لمحو الأمية المتضمنة تعليم الكبار و تدريسهم .
الرقم |
عدد الأقسام المفتوحة خلال سنة 2014 |
عدد الأقسام إجمالا |
عدد المعلمين |
عـدد المتمدرسين سابقا |
عدد المتمدرسين خلال سنة 2014 |
|||
01 |
09 |
125 |
ذكور |
إناث |
ذكور |
إناث |
ذكور |
إناث |
14 |
121 |
325 |
2051 |
00 |
189 |
|||
|
المجموع العام |
2566 |
2- التكويـن :
في إطـار المرسوم التنفيــذي رقم : 314 / 85 المـؤرخ في 25/12/1985 فـإن المديريـة أعطت عناية كبيرة لعمليـة التكوين حيث سطرت برنامجا خاصا خلال سنة 2014 :
2- 1 - برنامج التكوين المستمر :
الرقــم |
الفئة |
عـدد المراكـز |
عدد حصص التكوين |
الأساتــذة |
01 |
-الأئمة باختلاف رتبهم ( أساتذة التعليم القرآني معلمو القرآن الكريم ،القائمون بالإمامة |
11 |
مرتين في الشهر |
المفتشون + أئمة |
02 |
أعوان دينيون( مؤذن+ قيم) |
09 |
مرة كل شهر |
المفتشون + أئمة |
03 |
المرشدات الدينيات |
01 |
مرة في الشهر |
المرشدات الدينيات +أساتذة جامعيون |
2- 2 – الندوات الشهريـة :
الرقـم |
عدد الندوات خلال سنة 2014 |
الفئـة المعنيــة |
المؤطرون |
المواضيــع |
01 |
10 |
جميع الموظفين |
المفتشون + الأساتذة الجامعيون |
مواضيع فقهية /مواضيع تاريخية خاصة بالمناسبات الوطنية/ مواضيع خاصة بالمناسبات الدينية |
2-3- التكوين ما قبل الترقية :
تم فتح قسم بالمدرسة القرآنية النموذجية خاص بالتكوين مقابل الترقية لرتبتي إمام مدرس وأستاذ التعليم القرآني لفائدة 13 موظف تلقوا التكوين لمدة 07 أشهر.
2-4- التكوين التحضيري :
بناء على القرار الوزارى المشترك 218 المؤرخ في : 16/06/2010 المحدد لكيفيات تنظيم التكوين التحضيري لشغل المنصب و مدته ومحتوى برامجه لبعض الرتب المنتمية لبعض الأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة بالشؤون الدينية و الأوقاف تم فتح دورة التكوين التحضيري أثناء فترة التربص لفائدة إطارات الشؤون الدينية و الأوقاف خلال سنة 2014 :
الرتبة |
إمام أستاذ رئيسي |
إمام أستاذ |
مرشدة دينية |
العدد |
01 |
03 |
03 |
2-5-التكوين المتخصص:
في إطار تنفيذ الجانب التطبيقي من التكوين المتخصص للأسلاك الخاصة بإدارة الشؤون الدينية و الأوقاف و حتى يتمكن طلبة المعاهد الإسلامية من إجراء التداريب التطبيقية تحت إشراف أئمة ومؤطرين أكفاء للإشراف على فترة التدريب التطبيقي الخاص بالمتربصين وذلك من اجل تقييمهم بكل دقة و موضوعية.
وبناء على القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 17/10/2009 المتضمن كيفيات تنظيم التكوين المتخصص مدته وشروطه وبرامجه وشروط الالتحاق به بالمعاهد الوطنية للتكوين المتخصص .
تم تكوين طلبة المعاهد الوطنية خلال سنة 2014 حسب الجدول أدناه :
الرتبة |
إمام مدرس |
أستاذ التعليم القرآني |
قيم |
العدد |
13 |
09 |
04 |
و تطبيقا للإرسال الوزاري رقم 348 المؤرخ في 22/09/2014 المتضمن إعتماد مسجد تطبيقي على مستوى كل دوائر الولاية ، تم اقتراح مسجد تطبيقي بكل دائرة من دوائر الولاية و قد بلغ عددها 12 مسجدا تطبيقيا .
2-6--تحسين المستوي و تجديد المعلومات :
تم تنظيم دورات تحسين المستوي وتجديد المعلومات لفائدة موظفي السلك الديني خلال هذه السنة حسب الجدول التالي:
الرتبة |
مفتش التوجيه الدينيي |
وكيل الأوقاف |
إمام أستاذ |
مرشدة دينية |
إمام مدرس |
أستاذالتعليم القرآني |
مؤذن |
قيم |
العدد |
01 |
01 |
07 |
01 |
03 |
03 |
07 |
06 |
03- برنامج شهر رمضان :أعطت المديرية لشهر رمضان الفضيل لعام 1435 هـ/2014 م اهتماما كبيرا من خلال بعض النشاطات المتمثلة في تنظيم الدروس المسائية والليلية في جميع مساجد الولاية كما تم الترخيص لبعض ممن تتوفر فيهم الشروط لإمامة المصلين في صلاة التراويح ولا حظنا خلال هذه السنة الاكتفاء الشبه كلي بطلبة المدارس القرآنية والزوايا.
04- النشاطات الدينية و الثقافية: قامت المديرية بتنظيم نشاطات تتعلق بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والاحتفال بليلة القدر المباركة من خلال تنظيم مسابقات في حفظ القران الكريم والحديث النبوي الشريف ووزعت عليهم جوائز تحفيزية وتشجيعية في حفل أقيم تحت إشراف السيد والي الولاية كما تم تنظيم مسابقة تحضيرية مرشحة للمسابقة الوطنية والتي نجح فيها ثلاثة طلبة من البويرة يشاركون في المسابقة الوطنية مرشحة للمسابقة الدولية و نظمت ندوات لفائدة الأئمة احتفالا بالمناسبات الوطنية كأول نوفمبر وذكرى الاستقلال 5 جويلية بدار الثقافة علي زعمزم بالبويرة ، كما قام المجلس العلمي لولاية البويرة بعدة نشاطات مختلفة تتمثل في دراسة ملفات اعتناق الإسلام وكذا إصلاح ذات البين مع الإجابة على الفتاوى المختلفة للمواطنين وقد تم استحداث لجنة تأهيل علمية للمجلس العلمي لدراسة طلبات التراخيص.
05-الإذاعة:
كما برمجت عدة حصص إذاعية ينشطها أئمة لمواضيع مختلفة دينية واجتماعية وكذا تعليمية خلال سنة كاملة كما تم تنظيم بعض النشاطات مع مديريات مختلفة كالبيئة والصحة والنشاط الاجتماعي والتضامن.
4- مؤسسة المسجد:
تعتبر مؤسسة المسجد التي أحدثت بموجب المرسوم التنفيذي رقم 91-82 المؤرخ في 7 رمضان عام 1411الموافق لـ 23 مارس سنة 1991 هيكلا هاما في إدارة الشؤون الدينية و ذلك واضح في ترقية و تنمية مشاريع و هياكل القطاع على مستوى ولايتنا كما حافظت من جهة أخرى على تعزيز و تثمين تواجد المسجد كمؤسسة دينية و اجتماعية و ثقافية في الوسط الاجتماعي.ويمثل مؤسسة المسجد أربعة مجالس و هي على النحو التالي:
- مجلس البناء و التجهيز: و له دور كبير في مشاريع بناء الأملاك الوقفية و ترميم المساجد مع اعطائها العناية الكافية للمحافظة على المظهر القدسي للمسجد. و هذا الاهتمام قد شمل أيضا الزوايا و السكنات الوظيفية لأنها مرافق أساسية مكملة لرسالة المسجد فقد استفاد المجلس من إعانة مالية من طرف المجلس الشعبي الولائي وزعت على المساجد و الزوايا و المدارس القرآنية.
- المجلس العلمي: الذي ينشط في ميدان المحاضرات و الندوات التي يستضاف فيها إيطارات الشريعة و الدين و كذا لقاءات علمية و ثقافية لتوصيل رسالة المسجد و نشر الوعي الديني و العقيدة الإسلامية السمحاء.
- مجلس إقرأ: فله أيضا دورا فعالا من خلال التكريمات التي تقام في كل المناسبات الدينية و منها الوطنية فيقوم هذا المجلس بتكريم حفظة القرآن الكريم و تشجيعهم على حفظ كتاب الله الكريم و السنة النبوية و يشجهم بتقديم الهدايا.
- مجلس سبل الخيرات: يقوم هذا المجلس بتقديم المساعدات للعائلات المعوزة و دور العجزة و الأيتام و المساكين.