زيارة وزير الفلاحة والتنمية الريفية إلى ولاية البويرة

     قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية  والصيد البحري  السيد عبد القادر بوعزغي بزيارة عمل وتفقد لمشاريع قطاعه  بولاية البويرة ، اين اشرف رفقة والي الولاية السيد ليماني مصطفى  على تدشين العديد من المشاريع و المنشاءات التابعة لقطاعه.

    وخلال الزيارة أكد الوزير، أن إنتاج مادة الحليب يعرف  قوة أكثر  من السنوات الفارطة  ، والوزارة اتخذت  جميع الإجراءات لتوفير الحليب و الحليب المدعم  وجعله في متناول الجميع  خلال شهر رمضان الكريم .

     وأضاف وزير الفلاحة، أن الاضطرابات التي تعرفها مادة الحليب  تعود إلى السوق ومكوناته والى مشكل التسويق في بعض الولايات،  كما  تعود الى سلوكات وتصرفات المواطن، مؤكدا  ان الوزارة  شكلت لجنة وطنية تتابع يوميا مجريات السوق الوطنية  المتعلق بالحليب  لضمان ديمومة  تسويقه في ظروف عادية .

وأكد السيد عبد القادر بوعزغي، ان عقود الامتياز  هي خطوة  كبيرة قامت بها الوزارة  قصد تسوية  العقار الفلاحي  في اطار المستثمرات  الفلاحية  الفردية والجماعية  و سنة 2018   ستكون نهاية  عملية تحويل حق الانتفاع الى عقد الامتياز بما يسمح بتامين الفلاح فرق أرضه و استغلالها .

     حيث بموجب  قانون 10/03 الذي حول حق الانتفاع الى عقد  امتياز  سمح  بحصول 188 مستغل  للأراضي الفلاحية  على عقد امتياز  من بين 220 الف مستثمر  فيما الملفات التي لا تزال عالقة لدى لجان الولاية  لأسباب تعود الى تأويل النصوص التنظيمية  ، اشار الوزير إلى انه خلال الشهرين الماضيين تم اخذ  قرارات وزارية مشتركة وقفت على انشغالات  اللجان  وسمحت بمعالجة  الملفات العالقة.

      مضيفا في السياق ان  الاراضي الفلاحية  الغير مستغلة  والتي استفادت  منها اصحابها  منذ سنوات  تم الشروع في استرجاعها  قصد  منحها  لمستثمرين آخرين لهم ارادة  في الاستثمار   بما يخدم الفلاحة و الاقتصاد الوطني.

      وعن غلاء  الاعلاف ، كشف  وزير الفلاحة  انه تم ضخ 10 ملايير  دج  من اجل دعم  الأعلاف  لتكون  في متناول  المواطنين  ومربي  الأغنام .

      وخلال زيارته الى ولاية البويرة تفقد الوزير تعاونية الحبوب و الخضر الجافة ، اين تلقى شرحات حول مؤشرات قطاع الفلاحة فيما لم يخف الوزير عدم رضاه للأرقام المسجلة في مختلف الشعب الفلاحية التي قال عنها أنها لا تتوافق و الامكانيات  التي تمتلكها  ولاية البويرة التي يمكن لها أن تجعل منها قطبا زراعيا بامتياز.

      وعن قطاع الغابات دعا الوزير الى منح تراخيص لمن يريد الاستثمار  في مجال النباتات الطبية في ظل بقاء اغلب  المساحات  غير مستغلة بالاضافة الى مجال  التربية المائية ، الذي امر  بضرورة تحريك  هذا المجال الذي يبقى مستواه متدني مقابل  العدد المعتبر  الذي تتوفر عليه الولاية من سدود و احواض مائية يمكن ان تستفيد منها على اكثر من صعيد.

       كما اشرف وزير الفلاحة ببلدية امشدالة على معرض للمنتوجات الفلاحية المنظم احتفاءا بعيد الزيتون قبل ان تكون الوجهة الى بلديتي الهاشمية وعين بسام اين اشرف على تدشين عدة مشاريع فلاحية والوقوف على مختلف المرافق الحيوية بهذا القطاع قبل ان تختم الزيارة بمعاينة  مذبحة  الدواجن بالبويرة  الذي  عرف عملية عصرنة  تسمح بضمان التسيير الامثل