لقاء والي الولاية مع الصحافة المحلية -تحضير الدخول الاجتماعي -داء الكوليرا أصبح من الماضي

لقاء والي الولاية مع الصحافة المحلية

تحضير الدخول الاجتماعي

داء الكوليرا أصبح من الماضي

       صرح والي الولاية السيد مصطفى ليماني في لقاء صحفي جمعه نهار أمس مع الصحافة المحلية للتطرق إلى عدة نقاط في جدول أعماله حيث سمحت الفرصة للسيد الوالي إعطاء بعض التوصيات والشروحات حول موضوع الساعة  الذي عرفته الولاية على غرار الولايات الأخرى والمتعلق بوباء الكوليرا .

       اللقاء حضره إلى جانب رئيس المجلس الولائي ، الأمين العام للولاية ، رئيس الديوان و أعضاء خلية المتابعة التي نصبت فور ظهور الوباء، و يتعلق الأمر بمديرة الصحة والسكان، مدير الري، مدير المصالح الفلاحية، مدير الجزائرية للمياه، مدير  الديوان الوطني للتطهير ورئيس دائرة  بئر اغبالو بالنيابة كون أن الحدث وقع في إقليم الدائرة.

      أثناء التدخل، ألح والي الولاية على ضرورة التكفل الجيد والآني للمشكلة، حيث  جندت كل الوسائل المادية والبشرية عند الوهلة الأولى من ظهور هذا الداء، مُطمئنا في نفس الوقت المواطنين بأن هذا الأخير أصبح من الماضي ولا داعي للقلق والخوف من حيث استهلاك مياه الحنفيات، لكون هذه المادة  يتم مراقبتها و معالجتها يوميا، علاوة على مراقبة ما يفوق 20 ألف بئر على مستوى الولاية.

      كما سمحت  الفرصة للسيد الوالي بتوجيه نداء اتجاه المواطنين بعدم الانسياق وراء الإشاعات التي تُبث هنا وهناك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

      من جهة أخرى عرج والي لولاية إلى مجمل التحضيرات الخاصة بالدخول الاجتماعي خاصة في جانبه المتعلق بالدخول المدرسي، أين أشار إلى استلام الولاية لـ 3 مجمعات مدرسية و متوسطتين  متواجدتين بـ (سوق الخميس وآيت لعزيز).

       كما خصصت الدولة مبلغا ماليا يقدر بـ 142 مليون دينار جزائري للتكفل بالنقل المدرسي و صيانة العتاد، كما خصص مبلغا آخرا في إطار الصندوق الوطني للتضامن أكثر من 170 مليون دينار جزائري للجماعات المحلية الخاص بإعادة الاعتبار لـ92 مدرسة ابتدائية (الكتامة –دورة المياه). في جانب التضامن المدرسي تم تخصيص 8500 محفظة و 8500 مئزر لفائدة التلاميذ المعوزين، علاوة على استفادة 65 ألف تلميذ من منحة    3000دج عبر تراب الولاية.

      أما بالنسبة للدخول الجامعي يرتقب استلام 1000 مقعد بيداغوجي وإقامة جامعية بسعة 1500 سرير.

      كما هو الحال بالنسبة للتكوين المهني أين سيفتح معهد وطني للتعليم المهني بمدينة البويرة  يتوفر على المستلزمات الضرورية.

      في الأخير، ذكر والي الولاية بأننا مقبلون على دخول فصل الشتاء ما يتطلب اتخاذ تدابير وإجراءات عملية تمثلت في تنقية البالوعات، ومختلف شبكات الصرف الصحي، ضِف إلى ذلك تفعيل خلية المتابعة على مستوى كل دائرة لإحصاء كل النقاط السوداء ، وتجنيد كل الوسائل المادية والبشرية.