اجتماع اللجنة الولائية لمحاربة الامراض المتنقلة عن طريق المياه والحيوان

اجتماع اللجنة الولائية لمحاربة الامراض المتنقلة عن طريق المياه والحيوان

 

ترأس الامين العام للولاية السيد العارجا الشيخ ، اجتماعا للجنة الولائية لمحاربة الامراض المتنقلة عن طريق المياه و الحيوان ، حضره كل من المفتش العام للولاية وكل من مدراء البناء والتعمير والهندسة المعمارية، الصحة و السكان ، البيئة ، الموارد المائية ، التجارة ، المصالح الفلاحية ، ديوان التطهير ، الحماية المدنية ، مؤسسة نظيف ، مؤسسة الجزائرية للمياه، المفتشة البيطرية الى جانب رؤساء مكاتب حفظ الصحة .

وهو الاجتماع الذي تطرق إلى الوضعية العامة في مجال الوقاية ومكافحة الامراض المتنقلة عن طريق المياه، المسجلة من 1 جانفي الى غاية 30 ماي 2019 سيما مرض التهاب الكبد الفيروسي وحالات التسمم الغذائي .

حيث قدمت مديرة الصحة في مداخلتها حول الوضعية ، تقريرا مفصلا حول الحالات المرضية المسجلة والتي بلغت 57 حالة اصابة مسجلة بالبويرة ،18 حالة ببلدية تاغزوت ، 9 حالات ببلدية الاخضرية و 9 حالات ببلدية حيزر ، مشيرة الى الاسباب الحقيقية التي ادت الى هذه الاصابات التي هي نتاج المياه الملوثة و انعدام النظافة.

كما قدم مدير الموارد المائية حصيلة عملية معالجة نقاط المياه الغير صالحة و التي تمت بالتنسيق مع مديرية الجزائرية للمياه و الصحة والسكان.

كما استمع الحاضرون الى تقرير حول الوضعية العامة لنظافة المحيط و النقاط السوداء قدم من طرف مديرة البيئة بالتنسيق مع مؤسسة نظيف .

وخلال المناقشة أعطى الامين العام للولاية توجيهات بالنسبة لقطاع الري قصد احصاء كل منابع المياه خاصة ببلدية معالة و كل البلديات التي تزود عن طريق الاثقاب المائية .

كما وجه تعليمات صارمة لتفعيل لجنة المؤسسات المصنفة ومراقبتها مع تقديم اعذارات حتى تمتثل للقوانين المعمول به .

كما طلب من المفتشة البيطرية بالتنسيق مع مصالح الامن لمراقبة كل المذابح العشوائية وإحصاء كل النقاط السوداء الخاصة بالمفارغ العشوائية .

من جهته قدم المفتش العام للولاية تقرير تقييمي حول نشاط الخلية الولائية الدائمة لليقظة و المراقبة لكيفية معالجة النفايات الصناعية في الفترة من 1جانفي الى غاية يومنا هذا

حيث قامت اللجنة بزيارة اكثر من اربع صناعية عبر المنطقة الصناعية بسيدي خالد و 21 وحدة موزعة عبر مناطق النشاطات ببلديات الاخضرية، بشلول ، الهاشمية ، سور الغزلان ،تاغزوت بالإضافة الى المؤسستين الصناعيتين ENAD و ENAP خارج منطقة النشاطات بالاخضرية و مستشفى الاخضرية و مؤسسة بالي خارج منطقة النشاطات بالهاشمية .

ومن خلال نتائج الزيارات الميدانية اقترحت الخلية الدائمة جملة من التوصيات منها : الزام المؤسسات الصناعية على تقديم تحاليل دورية لنفاياتها السائلة بعد معالجتها للتأكد من نجاعة انظمة المعالجة الخاصة بالنفايات لديها وعدم تلويث المصبات المائية

وإصدار تعليمات لفائدة مسيري المؤسسات بتذكيرهم بالأحكام القانونية السارية المفعول في هذا المجال مع تشجيع اصحابة المبادرة و المشاريع للاستثمار في مجال استرجاع ومعالجة النفايات الخاصة .

وفي الاخير ارتأت اللجنة الى ضرورة دق ناقوس الخطر في م يخص : توجيه اعذارات و اجبار اصحاب المؤسسات الى استصدار الرخص الادارية ( المنشاء و الاستغلال)مع ضرورة التقيد بالأحكام والقوانين في مجال الحفاظ على البيئة