كلمة وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي السيد تيجاني حسان هدام و السيد والي الولاية

      قام السيد تيجاني حسان هدام وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بزيارة عمل وتفقد لولاية البويرة، وذلك يوم 29 أوت 2019 حيث قام رفقة السيد مصطفى ليماني  والي الولاية ورئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات المدنية والعسكرية بـ:

ü    تدشين المقر الجديد للمفتشية الولائية للعمل وهو:

-المقر الذي سيدعم شبكة الهياكل المحلية والجوارية لمفتشية العمل، هذا إن دل على شيء فإنه يدل على الأهمية التي توليها الدولة لبرنامج تطوير وتحديث مفتشية العمل على  المستوى الوطني.

بالإضافة إلى برنامج شامل وطموح يهدف إلى تعزيز الهياكل وتوفير الإمكانيات المادية وتطوير الموارد البشرية عبر التكوين.

ثم قام بـ:

ü    زيارة عيادة متخصصة في جراحة العظام، مستحدثة في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (ANSEJ)

-مثل هذه المشاريع تعتبر فرصة وأمل للشباب خاصة الجامعيين وأصحاب الشهادات لأننا  نشجعهم على المبادرة المقاولاتية وإنشاء مؤسساتهم الخاصة والمساهمة في توفير مناصب الشغل.

وفي هذا الإطار، قال الوزير سنشجع أصحاب المهن الحرة (مثل الأطباء والمهندسين والمحامين وغيرهم) على افتتاح مكاتب وعيادات فردية أو جماعية.

ü    زيارة روضة للأطفال، مستحدثة في إطار جهاز الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة (CNAC)

-كما أكد على حرص مثل هذه المبادرات التي تدخل في إطار تنويع النشاطات المستحدثة وخلق مؤسسات مصغرة تقدم خدمات للمجتمع وللأسرة الجزائرية، ونؤكد على أهمية احترام شروط الممارسة المهنية (بحسب طبيعة النشاط)، خاصة في قطاعات حساسة مثل رياض الأطفال

وعليه، يتعين الحرص على شروط النظافة والسلامة المهنية.

ü    زيارة تفقد لمقر الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (CNAS)

-التأكيد على أهمية تحسين الخدمة العمومية وظروف استقبال المواطنين

-تفعيل خلية الإصغاء والاتصال وإبراز دورها في توجيه المواطنين

-الحرص على تحسين الواجهة (Front office) ، سواء تعلق الأمر بالنظافة أو اللباس اللائق.

ü    زيارة لمقر المكتبة المركزية الجامعية حيث تم توزيع إعانات لأصحاب المشاريع في إطار  الجهاز لإنشاء مؤسسات صغيرة على غرار مصحة، عيادة وفتح  ورشات وغيرها من المشاريع التي لها صلة بالتنمية المحلية.

بعد ذلك ألقى السيد والي الولاية كلمة بالمناسبة  جاء فيها:

يسعدني اصالة عن نفسي و نيابة عن منتخبي اطارات و سكان ولاية البويرة ان ارحب بكم جميعا في هذا اللقاء الذي يشرف عليه معالي الوزير المحترم البروفيسور حسان تيجاني هدام و نقول له مرحبا بكم في ولاية البويرة.

ان قطاع التشغيل و الضمان الاجتماعي عرف في السنوات الاخيرة بولايتنا تطورا ملحوظا في جميع المجالات حيث سجلت نسبة البطالة انخفاظا قدر ب 6.50%  و هذا في السداسي الاول من سنة 2019 بينما كان في سنة 2014 نسبة 8.48% و ذلك بفضل مجهودات و برامج الدولة الى جانب ما وفرته الولاية من قدرات في مجال الاستثمار المنتج الذي خلق مناصب شغل في جميع المجالات.

كما عرف القطاع انجاز و تهيئة العديد من المرافق مثل انجاز و تدشين هذا اليوم مقر مفتشية العمل و تهيئة مقرات الوكالة الولائية للتشغيل و الوكالات المحلية  كما عرف ايظا قطاع الضمان الاجتماعي بكل هياكله تحسينا كثيرا مكن من تطوير و ترقية الخدمات في مجال التوجيه و الاستقبال للمواطنين و سيبقى شغلنا دوما و طموحنا الى المزيد من تحقيق الاهداف المنوطة بالقطاع و دفع اليات التشغيل و السعي لبعث مؤسسات مصغرة تستقطب اليد العاملة من خريجي الجامعات و مراكز التكوين المهني.

و في الاخير اجدد ترحابي بالسيد الوزير و الوفد المرافق له متنميا لهم مقاما طيبا.

شكرا للجميع و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. 

 

ثم أعطيت الكلمة للسيد الوزير لإلقاء مداخلة بالمناسبة جاء في مضمونها ما يلي: