والي الولاية يتفقد مشاريع سكنية و يقاسم الفرحة مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في يومهم الوطني

قصد إعطاء دفع جديد لوتيرة انجاز المشاريع السكنية بالبويرة ، قام ظهر اليوم والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي وبحضور السادة الأمين العام للولاية ، مدير السكن ، مدير الوكالة العقارية ، مدير ديوان الترقية و التسيير العقاري وكذا رئيس دائرة البويرة و رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية البويرة ، بزيارة تفقدية لعديد الورشات السكنية الجارية بها الأشغال بمدينة البويرة .
حيث عاين مشاريع السكن الترقوي المدعم التي تتولى انجازها الوكالة العقارية وكذا ديوان الترقية والتسيير العقاري وأخرى لبعض المرقين الخواص ، منها مشروع 130 مسكن تساهمي اجتماعي لفائدة عمال قطاع التربية الذي عرف تأخرا كبيرا ، حيث التزمت المقاولة المكلفة بالانجاز على أن تسلم المشروع شهر ديسمبر 2020 بعد استكمال أشغال انجاز مختلف الشبكات .
إلى جانب مشروع 60 مسكن ترقوي مدعم الذي بلغت نسبة الانجاز به 92 بالمائة والذي هو الآخر التزمت المقاولة المكلفة على أن يسلم شهر من السنة الجارية .


كما عاين مشروع 80 مسكن ترقوي مدعم بذراع البرج هذا الأخير الذي عرف تأخرا بحيث بلغت نسبة الأشغال به 65 بالمائة.وفي شأنه طمأن والي الولاية المستفيدين بأنه سيتم الوقوف على تجاوز العراقيل التي حالت دون تجسيد المشروع في آجاله.
إلى جانب مشاريع أخرى كانت محل معاينة كمشروع 44 مسكن ترقوي مدعم، 50 مسكن، 100 مسكن ، 150 مسكن ، 60 مسكن ، 134 مسكن وكذا 120 مسكن تساهمي اجتماعي الذي يتولى انجازه مرقي خاص.
وخلال المعاينة الميدانية، استمع والي الولاية إلى مختلف العوائق والمشاكل المطروحة من طرف المقاولات المكلفة بانجاز هذه المشاريع، كما التقى بمكتتبي هذه السكنات وطمأنهم بأنه سيتم تفعيل وبعث المشاريع المتأخرة لتسليمها لأصحابها في اقرب الآجال الممكنة.
وفي صبيحة نفس اليوم ، تنقل السيد لكحل عياط عبد السلام والي الولاية إلى مدرسة صغار الصم رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي وبحضور السلطات المدنية والعسكرية ونواب البرلمان ليقاسم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وإطارات القطاع والحركة الجمعوية وأهاليهم فرحة عيدهم الوطني المصادف لـ 14 مارس من كل سنة.
وقبل أن يجوب والي الولاية معرض لمختلف انجازات الأطفال ذوي الإعاقة بالمؤسسات المتخصصة، قدم مدير قطاع النشاط الاجتماعي شرحات حول القطاع ووضعية فئة المعاقين الذين تم إحصائهم على مستوى مصالح مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن على مستوى الولاية و المقدر عددهم الإجمالي بـ 19534 شخص معاق من بينهم 9197 ذوي إعاقة ذهنية ، 6284 إعاقة حركية ، 2155 معاق بصريا، 1418 معاق سمعيا و 480 شخص من متعددي الإعاقة، والمتكفل بهم عبر 10 مراكز متخصصة على مستوى الولاية.


كما اطلع السيد الوالي على ظروف التمدرس من خلال زيارته لمختلف الأقسام و الورشات البيداغوجية بهذه المدرسة التي تتكفل بتعليم 86 طفل معاق بنظام الداخلي و النصف داخلي، ليحضر بعدها نشاطات قدمها أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المقيمين بالمؤسسات المتخصصة التي نالت إعجاب و رضا الحاضرين من موسيقى وعروض تمثيلية تحمل رسالة أمل بالحياة وصوتا معبرا عما يحتاجون إليه.
كما تم بالمناسبة توزيع مجموعة من التجهيزات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع من دراجات نارية، أرائك متحركة وأخرى كهربائية بالإضافة إلى توزيع مقررات الاستفادة من برنامج الأسرة المنتجة لذوي الاحتياجات الخاصة.