وزير الموارد المائية يتفقد مشاريع قطاعه بالبويرة

قام اليوم وزير الموارد المائية السيد ارزقي براقي بزيارة تفقدية لمشاريع قطاعه بولاية البويرة،مرفوقا بوالي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام، رئيس المجلس الشعبي الولائي، وكذا السلطات المدنية و الأمنية

.
وكانت المحطة الأولى للزيارة من سد تلسديت ببلدية بشلول،أين عاين الوزير المحطة الثانية لمعالجة المياه، كما تلقى بعين المكان شروحات وافية حول مؤشرات قطاع الري بالولاية،بالإضافةإلى نظام التحويلات الكبرى للمياه انطلاقا من سد تلسديت، وكذا المشاريع المنجزة و الجاري انجازها للربط بالمياه، وأبدى السيد الوزير استجابته للطلب الملح لتجهيز محطة معالجة المياه الصالحة للشرب بمحطة موحدة، بسعة 25000متر مكعب يوميا لتسمح تدعيم البويرة، وبرج بوعريريج وبلدية من ولاية المسيلة، لتصبح القدرة الإجماليةللإنتاج 97000متر مكعب يوميا، مما سيسمح أيضا بالتكفل بمناطق الظل المبرمجة من طرف مصالح الولاية عبر المحيط الجغرافي المزود انطلاقا من هذا السد.
أما بخصوص مناطق الظل التي تفتقر للموارد المائية فيستجاب إلى تزويدها عن طريق سهاريج، كحل مؤقت لتفادي الأزمة ريثما يتم ربطهم بالشبكات المختلفة من طرف الجزائرية للمياه، حاثا في ذات الوقت المواطنين على الاستعمال العقلاني للمياه.

ليتوجه الوفد الوزاري بعدها إلى بلدية عين بسام أين تفقد المساحات المسقية بسهل اعريب، كما استمع بعين المكان لعرض حول وضعية المساحات المسقية على مستوى الولاية، ومن جهته أكد وزير الموارد المائية دعم وزارته للفلاحين، وعلى اعتبار أن الولاية فلاحية بامتياز سيسهر على مرافقتهم بعمليات لتوسعة المساحات المسقية.

واختتم وزير الموارد المائية زيارته بمعاينة محطة معالجة المياه من سد كدية اسردون ببلدية الجباحية، أين استمع لعرض حول نظام التحويلات الكبرى لمياه السد ومختلف البرامج الجاري انجازها، و كذا العراقيل التي أخرت بعض مشاريع الربط.

وعند تلقيه شروحات حول تسيير المحطة طرح مسؤولوها بعض المشاكل منها الانقطاع المتكررة للكهرباء، و التي لاقت استجابة من طرف الوزير، إذ أمر مسؤول الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات الكبرى لتجهيز محطات الضخ بمولدات كهربائية عبر تحويل سد كودية أسردون.

كما أعطى موافقته المبدئية لمشاريع إعادة التأهيل 06 ثقب للمياه ببلدية الأخضرية وذلك لتدعيم بلديتي بوكرام و بودربالة، علاوة على ذلك استفادت الولاية على مستوى سد كودريةأسردون محطة موحدة أخرى لتدعيم تزويد كل من بلديات قرومة، الزبربر و معالة بالمياه الصالحة للشرب.

كما وافق أيضا على طلب مصالح الولاية بإعادة تفعيل محطة معالجة المياه القذرة ببلدية البويرة عن طريق اقتناء مضخات محطة الدفع التابعة لها.