المدير العام للحماية المدنية العقيد بوعلام بوغلاف رفقة السيد لكحل عياط عبد السلام والي الولاية يشرفان على انطلاق الحملة الوطنية للوقاية والتحسيس من حرائق الغابات بالبويرة

الـجَمهوريـــَـــة الـجَزائريـــَــة الديمقراطيـــــَـة الشعبيـــَــــة

République Algérienne Démocratique et Populaire

 

      ولايــــة البويـــــــرة                                                                                           Wilaya de Bouira  

      الديـــــــــوان                                                                                                                 Cabinet

      خلية الاعلام والاتصال

   بيـــــــــــــــــــــان   

المدير العام للحماية المدنية العقيد بوعلام بوغلاف رفقة السيد لكحل عياط عبد السلام والي الولاية يشرفان على انطلاق الحملة الوطنية للوقاية والتحسيس من حرائق الغابات بالبويرة

 

         أشرف اليوم، المدير العام للحماية المدنية العقيد بوعلام بوغلاف رفقة والي ولاية البويرة السيد لكحل عياط عبد السلام ، على الانطلاق الرسمي للحملة الوطنية للوقاية و التحسيس من حرائق الغابات بالوحدة الرئيسية للحماية المدنية بالبويرة بحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات المدنية و الأمنية.

        وهي الحملة التي تستهدف أكثر المناطق المعروفة بكثافتها الغابية على مستوى التراب الوطني ضمن إستراتيجية تتبعها الحماية المدنية، والتي ترتكز على نشاطات تحسيسية جوارية تهدف إلى توعية المواطنين، السياح و المتجولين لتجنب السلوكيات التي تساعد على نشوب الحرائق مع تقديم إرشادات وتدابير من اجل مجابهة خطر حرائق الغابات. فضلا عن الإجراءات العملية التدخلية من خلال وضع جهاز عملياتي لمكافحة حرائق الغابات مكون من 65 رتل متنقل منها 28 رتل جديد و505 وحدة تدخل مدعمة بوسائل الإخماد الجوية التابعة للحماية المدنية في حالة الضرورة.

        كما زار المدير العام للحماية المدنية والسيد الوالي معرضا للصور الذي نظمه الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، أين استمع لشروحات حول التأمين لفائدة الفلاحين المتضررين من حرائق الغابات ضمن الاتفاقية المبرمة بين القطاعين.

         بعدها حضر المدير العام للحماية المدنية رفقة والي الولاية والوفد المرافق لهما بقرية تيكبوش بلدية حيزر مناورة وطنية من خلال تمارين تطبيقية حول التقنيات و الطرق العملية لإخماد الحرائق حيث استحضرت الفرق الخاصة للرتل المتنقل تمارين افتراضية حول تدخلاتها ميدانيا و كذا استعمال وسائل الإخماد الجوية التابعة للحماية المدنية.

         هذه المناورة التي شاركت فيها 8 ولايات، أكد بشأنها المدير العام للحماية المدنية أنها تمارين في إطار تكويني عملياتي جاءت لاختبار جاهزية فرق الحماية المدنية ومدى فعالية كل العناصر العاملة في الميدان قصد ضمان التدخل السريع.

         ومن جهته أكد  والي ولاية البويرة على دعم مصالحه لهذا القطاع الحيوي في إطار التعاون من اجل تحسين القدرات وضمان التكفل الجيد و الفعال لمختلف نداءات الاستغاثة من المواطنين.

         وللإشارة، فإن حصيلة لحرائق الغابات لصائفة السنة الماضية 2019 ، سجلت الحماية المدنية خسائر خلال الفترة من 1 جوان إلى 31 أكتوبر 2019 مقدرة بـ 21048 هكتار، منها 6045 هكتار غابات و 4428 هكتار أدغال و 10575 هكتار حشائش يابسة.