بيان حول الدورة الأولى للمجلس الشعبي الولائي

الـجَمهوريـــَـــة الـجَزائريـــَــة الديمقراطيـــــَـة الشعبيـــَــــة
ولايــــة البويـــــــرة
الديـــــــــوان
خلية الإعلام والاتصال
بيــــــــــــــان
عقد المجلس الشعبي الولائي لولاية البويرة دورته العادية الأولى لسنة 2020 برئاســــــة السيد احمد بوتاتة رئيس المجلس الشعبي الولائي و بحضور والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام والسادة أعضاء لجنة الأمن، نواب البرلمان بغرفتيه، أعضاء المجلس الشعبي الولائي، الأمين العام للولاية، رؤساء الدوائر، المدراء التنفيذيون، رؤساء المجالس الشعبية البلدية و الأسرة الإعلامية.
حيث ناقشت الدورة في جدول أعمالها على مدار يومين نقاط هامة تتمثل في :
- مداخلة للسيد مدير الصحة حول جائحة كورونا كوفيد 19 على مستوى الولاية و الإجراءات المتخذة في هذا الشأن.
- مداخلة للسيد مدير الإدارة المحلية حول المساعدات_التضامنية المقدمة لفائدة المعوزين و قاطني مناطق الظل خلال شهر رمضان المعظم.
- مداخلات للسادة مدراء ( التجارة ، التربية ، التكوين ، رئيس الجامعة ) حول الإجراءات المتخذة في ظل جائحة كورونا و التحضير للدخول الاجتماعي المقبل.
- مداخلة للسيد مدير المصالح الفلاحية حول التحضير لموسم الحصاد و الدرس للسنة التجارية.
- مداخلة للسيد محافظ الغابات حول التدابير المتخذة للوقاية من حرائق الغابات و مكافحتها.
- مداخلة للسيد مدير الموارد المائية حول التدابير المتخذة لتوفير الماء الصالح للشرب للمواطنين خاصة في فصل الصيف.
- الدراسة و المصادقة على الحساب الإداري للولاية للسنة المالية 2019.
- الدراسة و المصادقة على مشروع الميزانية للولاية للسنة المالية 2019.
- البيان السنوي حول نشاطات الولاية لسنة 2019.
وافتتح رئيس المجلس الشعبي الولائي السيد أحمد بوتاتة أشغال الجلسة في يومها الأول مؤكدا في كلمته على استعداد المجلس للعمل بالتشاور والمرافقة مع الجهاز التنفيذي تحت رئاسة السيد الوالي خدمة للصالح العام ومنه خدمة لمواطني الولاية.
وفي كلمته نوه السيد الوالي بالمجهودات المبذولة من طرف الجميع، معربا عن امتنانه و شكره لمختلف الشركاء وعلى رأسهم رئيس المجلس الشعبي الولائي و أعضاء المجلس والمنتخبين المحليين و كذا إطارات الولاية لتعاونهم واستعدادهم الدائم الذي قال بشأنه انه يجعلني أتفاءل خيرا وأزداد حرصا من أجل رفع التحدي والنهوض بالجانب التنموي للولاية من خلال التكفل بانشغالات المواطن، وتحسين إطاره المعيشي ضمن إستراتيجية العمل الميداني الذي أسعى إلى تجسيده وانتظر منكم المرافقة.
مضيفا بأن الواجب الأساسي هو النهوض بالولاية وتحقيق الوثبة التنموية المنشودة لها من خلال الاستغلال العقلاني للإمكانات الموجودة، وهو ما يتطلب تضافر الجهود والتعاون بين مختلف الفاعلين سواء أكان هيئة تنفيذية أو منتخبين أو مجتمع مدني لإعطاء ديناميكية قوية للتنمية المحلية، مؤكدا التزامه رفقة الجهاز التنفيذي على السعي قُدُما لتحقيق المبتغى وهو خدمة المواطن عبر ربوع الولاية.
هذا وتطرق السيد الوالي في تدخله إلى الوضعية التي تعيشها البلاد وولاية البويرة على الخصوص من جراء تفشي وباء كرونا كوفيد19، مذكرا بأهم التدابير المتخذة لمواجهته .
كما وجه تحية إجلال وإكبار لجميع الأطقم الطبية، و الشبه طبية الذين وقفوا على حد تعبيره و بدون هوادة، و بكل شجاعة مواجهين بأرواحهم هذا الوباء في سبيل إنقاذ حياة المصابين، إلى جانب مصالح الأمن و الهيئات التي لا يقل دورها عن دور إخوانهم الأطباء، حاثا بذلك على ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية والالتزام بتوصيات اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة تداعيات وباء كورونا .
فسح بعدها المجال للسيد مدير الصحة الذي قدم بعض الشروحات والأرقام وكذا الإجراءات المتخذة في مجال التدابير والإجراءات الخاصة بوباء كورونا.
وللسيد مدير الإدارة المحلية الى الإجراءات والتدابير المتخذة ضمن العملية التضامنية المقدمة للبلديات لفائدة المعوزين و قاطني مناطق الظل في ظل انتشار وباء فيروس كورونا .
وتلتها مداخلة السيد مدير التجارة بحوصلة حول التدابير المتخذة ، وإجراءات حماية المستهلك من التسممات الغذائية خلال فصل الصيف.
كما ابرز كل من مدير التربية ، مدير التكوين و التعليم المهنيين و رئيس الجامعة في تدخلاتهم وضعية قطاعاتهم و أهم الإجراءات التي ستتخذ لتنظيم الدخول الاجتماعي المقبل، (الدخول المدرسي ، دورات التكوين المهني و الدخول الجامعي).
 
و تطرق مدير الفلاحة في مداخلته إلى التحضير لموسم الحصاد والدرس الخاص بالسنة الجارية،ُ تلاه مدير الغابات عن التدابير المتخذة للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها و أخيرا مدير الموارد المائية عن الإجراءات الملموسة لتوفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين عبر مختلف مناطق الولاية خاصة في فصل الصيف.
وبعد الاستماع و المناقشة من طرف أعضاء المجلس، تمت المصادقة على الحساب الإداري للولاية للسنة المالية 2019، وكذا المصادقة على مشروع الميزانية الإضافية للسنة المالية 2020.
وفي اليوم الثاني من الجلسة، استمع أعضاء المجلس الشعبي الولائي إلى البيان السنوي حول نشاطات الولاية لسنة 2019 الذي قدمه السيد الأمين العام للولاية.
وبعدها فسح المجال للنقاش و المتفرقات أين طرح أعضاء المجلس جملة من الانشغالات التي تهم المواطن على غرار الربط بالمياه ، الغاز و الكهرباء ، التطهير ، شق الطرقات والسكن .
وهي الانشغالات التي رد عليها السيد الوالي ومدراء المجلس التنفيذي بكل موضوعية .
وفي ختام أشغال الجلسة قدم مكتب الدورة جملة من التوصيات.