إحياء اليوم الوطني للشجرة المصادف ل25 أكتوبر من كل سنة

الـجَمهوريـــَـــة الـجَزائريـــَــة الديمقراطيـــــَـة الشعبيـــَــــة
ولايــــة البويـــــــرة
الديـــــــــوان
خلية الإعلام والاتصال
إحياء اليوم الوطني للشجرة المصادف ل25 أكتوبر من كل سنة
قام صبيحة اليوم ، والي ولاية البويرة بإحياء اليوم الوطني للشجرة من منطقة الظل اقوشاش ببلدية عين الترك ، حيث وقف في بداية البرنامج، على الواقع التنموي لهذه المنطقة التي استفادت من عدة مشاريع هامة على غرار مشروع تهيئة الطريق الرابط بين القرية و الطريق الوطني رقم 5 الذي انتهت به الأشغال ليفك العزلة عن 120ساكن.
إلى جانب مشروع انجاز شبكة الصرف الصحي لفائدة 120ساكن وكذا عمليات في إطار المحافظة على البيئة و القضاء على الرمي العشوائي للنفايات .
كما التقى والي الولاية بعين المكان بمواطني المنطقة و استمع إلى انشغالاتهم المتعلقة بمشكل السكن وتسوية العقار و النقل ، ليطلب منهم التهيكل في شكل جمعيات لرفع جل الانشغالات و طرحها للمناقشة قصد إيجاد حلول لها، مضيفا بشان مشكل النقل انه مستعد لمنح رخصه لمن يريد العمل في هذا المجال ويساهم في تذليل هذا المشكل .
ليتم بعدها غرس بعض الأشجار بمناسبة اليوم الوطني للشجرة ، كعملية رمزية لحملة التشجير التي تستهدف غرس 200 هكتار من أصل 1000 هكتار مبرمج للغرس على مستوى الولاية ، حسب محافظ الغابات الذي قدم بالمناسبة عرض شامل حول قطاع الغابات ، حيث كشف عن عدة عمليات مسجلة بهدف تحسين الإطار الحياتي للمواطنين لاسيما تلك التي تهدف إلى رد الاعتبار للمساحات التي عرفت حرائق وكذا للأراضي المتواجدة بالمناطق الجبلية بالحوض الأخضر .
إلى جانب عدة مشاريع لتهيئة أحواض السدود وتنمية المناطق الجبلية ومكافحة تدهور الأراضي بالمناطق السهبية والتي خصص لها غلاف مالي قدره 144999941,47دج ،بالإضافة إلى مشروع تهيئة المسالك على مسافة 56 كلم منها 4،3 كلم خاصة بمناطق الظل ومشروع آخر لفتح المسالك على مسافة 23كلم منها 5،16 كلم بمناطق الظل وكذا انجاز أحواض مائية على مستوى 24 بلدية وتخص 46منطقة منها 32بمنطقة ظل لفك العزلة عن 922 منزل.
كما ذكر بان ولاية البويرة سجلت 122 حريق منها 17 حريق في شهر اكتوبر.
ليتنقل بعدها والي الولاية و الوفد المرافق له إلى الحظيرة الوطنية لجرجرة بغابة الريش بمدينة البويرة ، أين طاف بأجنحة المتحف المخصص للثروة النباتية والحيوانية التي تزخر بها الولاية خاصة منطقة تيكجدة السياحية ومختلف الغابات الممتدة على مساحة قدرها 111250 هكتار .
وأكد والي الولاية في تصريح له، على ضرورة فتح أبواب المتحف أمام المواطنين خاصة فئة الأطفال وتلاميذ المدارس حتى يتسنى لهم التعرف على الطبيعة وما تحويه من ثروة نباتية و حيوانية ومنه غرس ثقافة الحفاظ على الطبيعة والبيئة في نفوسهم .
كما قام السيد الوالي بتسليم 10 رخص للصيادين ،الذين حثهم على ضرورة احترام القوانين والتشريعات التي تضبط الصيد مع المحافظة على ما تبقى من الثروة الحيوانية وكذا حماية الغابة من الحرائق .
وهنا ثمن السيد الوالي المجهودات التي يبذلها أعوان الحظيرة و وأعوان الغابات للحفاظ على الطبيعة و ما تحتويه من ثروة نباتية و حيوانية.
وعلى هامش إحياء اليوم الوطني للشجرة ، اشرف السيد الوالي على تكريم الفائزين في مسابقة أنظف حي و قرية للسنة الفارطة وكانت الجائزة من نصيب قرية اث حمدون ببلدية اغبالو ، قرية توغزة ببلدية الشرفة ، حي 80مسكن بمدينة البويرة وحي ببلدية الجباحية، بحيث سلمت لهم قرارات الاستفادة من مبالغ مالية قصد تحفيزهم للعمل أكثر من اجل جعل قرانا ومدننا من أجمل المدن وكذا تشجيع القرى والبلديات الأخرى لتحذو حذوهم.
واختتم السيد الوالي زيارته بغرس أشجار بالحظيرة الوطنية لجرجرة بهذه المناسبة.