أشغال الدورة العادية الثانية . للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2020

الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة
ولاية البويرة
الديـــــــــوان
خلية الإعلام والاتصال
. بيـــــــــــــــــــــــان
. بخصوص اليوم الثاني من أشغال الدورة العادية الثانية
. للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2020
 
تواصلت لليوم الثاني أشغال الجلسة العادية الثانية للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2020، حيث استمع والي الولاية ورئيس المجلس الشعبي الولائي إلى مداخلات أعضاء المجلس، حيث فسح المجال للنقاش أين طرحت جملة من الانشغالات التي لها علاقة مباشرة باهتمامات المواطن .
وقد قدم مكتب الدورة بعد الاستماع للمداخلات جملة من التوصيات من بينها إحصاء كل المناطق السوداء المعرضة للفيضانات داخل المدن وتهيئتها خاصة ونحن مقبلون على فصل الشتاء، ليجيب السيد الوالي بخصوص هذه النقطة بالذات ويؤكد بأنه قد تم التكفل بهذا الملف منذ أكثر من شهرين حيث تم إحصاء النقاط السوداء عبر كامل إقليم الولاية وشرع في معالجتها، كما تم اتخاذ كل التدابير ترقبا لحلول فصل الشتاء.
وفي رده حول الانشغالات التي طرحها المنتخبون، أكد السيد الوالي مرة أخرى أن كل مناطق الظل التي تم إحصائها بالولاية والتي بلغ عددها 542 منطقة ظل، تم التكفل بها حسب الأولويات، وذلك بتخصيص مبلغ مالي أولي على عاتق الصندوق المشترك للجماعات المحلية FCCL وكذلك من ميزانية الولاية، مكن هذا الغلاف المالي من تمويل 396 مشروع من أصل 867 مشروع إجمالي، هذه المشاريع موزعة على 250 منطقة ظل متواجدة على مستوى 44 بلدية.
وإلى غاية اليوم تم الإنتهاء من أشغال 200 مشروع، كما يرتقب الإنتهاء من 99 مشروع أخر قبل نهاية السنة الجارية، ومن المرتقب الإنتهاء من الأشغال في 97 مشروع من بينهم 83 تم تسجيلهم مؤخرا في بداية شهر سبتمبر الفارط، وسيسلمون خلال الثلاثي الأول من سنة 2021 وهم في مرحلة الإجراءات الإدارية الآن. ويبقى 471 مشروع (المرحلة الثانية) في إنتظار مصادر التمويل، والتي سيتم التكفل بها فور تبليغ الأغلفة المالية المرتقبة والمخصصة من طرف السلطات العليا للبلاد تنفيذا لتعليمة السيد رئيس الجمهورية.
وفي ذات السياق، وإجابة على إنشغال ملح من طرف شباب عبر عدة مناطق من الولاية خلال دوراته، أكد السيد الوالي أن عدة ملاعب جوارية سيتم إنجازها خلال سنة 2021 بإستغلال لجزء من الأغلفة المالية التي ستخصصها الحكومة في إطار تمويل المرحلة الثانية لمناطق الظل.
أما في مجال السكن، فقد كشف السيد الوالي، بأنه قد تم إنجاز 3382 وحدة سكنية بصيغة السكن العمومي الإيجاري موزعة كما ورد في البيان الذي نشر في الصفحة الرسمية للولاية، والذي يتضمن تفاصيل السكنات الإجتماعية الجاهزة على مستوى جل إقليم الولاية، موضحا أن لجان الدوائر المكلفة بدراسة الطلبات وكذا فرق التحقيقات الإجتماعية الميدانية قد شرعت في أعمالها على مستوى الدوائر المعنية تحسبا لتوزيع هذه السكنات، بالإضافة إلى ذلك استفادت الولاية من 600 إعانة مالية جديدة للبناء الريفي في الأيام القليلة الماضية.
أما فيما يخص عقود ما قبل التشغيل فإنه قد تم إدماج 1245 من حاملي الشهادات المعنيين بالمرحلة الأولى من أصل 6000 على أن يتم إدماج البقية عبر مراحل.
للتذكير، أن قطاع التربية إستفاد مؤخرا من 700 منصب مخصص للإدماج لفائدة حاملي الشهادات ذوي الإختصاصات الإدارية.
إلى جانب هذا، رد السيد الوالي على كل الأسئلة والإنشغالات المطروحة من طرف السادة أعضاء المجلس الشعبي الولائي، والتي تعلقت بإنشغالات المواطنين في كل ربوع الولاية، كما نوه السيد الوالي بروح العمل التكاملي بين الإدارة والمجلس الشعبي الولائي، وأكد مرة أخرى عزمه على إضفاء الشفافية الكاملة في إعلام المواطنين بكل ما يخص تسيير شؤون الولاية في مجال التنمية وتسيير الإدارات ومتابعة عرائض وشكاوي المواطنين وكذلك إستقبال ومرافقة حاملي المشاريع الجديدة التي من شأنها أن تقدم الإضافة لولايتنا.
كما إغتنم السيد الوالي الفرصة لدعوة الحضور للمشاركة ودعوة الجمعيات الفاعلة في الإنطلاق الرسمي لحملة التشجير الكبرى التي تنظم هذه السنة تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية تحت شعار "فلنغرسها"، والتي ترمي إلى إعادة تشجير المناطق الغابية التي مستها الحرائق مؤخرا، وبالنسبة لولاية البويرة فالإنطلاقة ستكون على مستوى غابة عين عثمان ببلدية عين الترك يوم 21/11/2020 على الساعة 09 سا 00 صباحا.
بعد تدخل السيد الوالي إستلم رئيس المجلس الشعبي الولائي الكلمة، ليشكر أعضاء المجلس الشعبي الولائي، الوالي، الأمين العام وكذا مختلف المدراء التنفيذين على كل المجهودات التي يبذلونها من أجل الدفع بعجلة التنمية بالولاية، لتختتم بعدها الدورة بآيات من الذكر الحكيم والاستماع للنشيد الوطني.