عملية التعقيم والتنظيف واسعة النطاق على مستوى بلديات الولاية

الـجَمهوريـــَـــة الـجَزائريـــَــة الديمقراطيـــــَـة الشعبيـــَــــة

ولايــــة البويـــــــرة
الديـــــــــوان
خلية الإعلام والاتصال
بيـــــــــان                                                                                        

تتواصل بولاية البويرة عمليات دورية للنظافة و التعقيم لمواجهة خطر انتشار فيروس كرونا لتمس مختلف الأحياء و الفضاءات العمومية عبر بلدياتها الـ45 .
العملية الدورية الأخيرة انطلقت في ساعة متأخرة من نهار أمس من بلدية البويرة عاصمة الولاية ، حيث تم تسخير وتجنيد مختلف الوسائل والتجهيزات اللازمة من اجل تنظيف الشوارع، وتعقيم مداخل المحلات ومواقف الحافلات ومختلف المرافق الخدماتية، وذلك بمشاركة مختلف القطاعات، و الهيئات ضمن حملة واسعة النطاق تشمل مختلف البلديات .
فهذه العمليات الدورية ما تزال تتواصل ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتضمنها الخطة الوطنية لمواجهة خطر فيروس كرونا المستجد كوفيد 19، كما أنها تهدف كذلك إلى التحسيس بأهمية التعقيم و التطهير و النظافة للوقاية من هذا الوباء الخطير.

عملية توزيع الأقنعة الواقية على المواطنين

الـجَمهوريـــَـــة الـجَزائريـــَــة الديمقراطيـــــَـة الشعبيـــَــــة

ولايــــة البويـــــــرة
الديـــــــــوان
خلية الاعلام والاتصال
بيـــــــــــــان                                                                                            

تتواصل بولاية البويرة عملية توزيع الأقنعة الواقية على المواطنين عبر بلدياتها 45 في إطار الحملة التحسيسية للوقاية من فيروس كورونا كوفيد19، وتنفيذا لتوجيهات وتعليمات السلطات العليا للبلاد، المتعلقة بإجبارية ارتداء الكمامات من طرف المواطنين تفاديا للإصابة بهذا الوباء.
حيث قامت اليوم مصالح الولاية بتوزيع 72600 كمامة على البلديات والجمعيات الفاعلة والناشطة في المجال التضامني تحت إشراف السلطات الولائية، كبلدية البويرة التي استهدفت فيها عملية التوزيع عدة أحياء شعبية على غرار شارع عيسات ايدير، حي 126، حي 1100 مسكن و سوق الرحمة بالإضافة لمختلف الهيئات الرسمية كالصندوق الوطني للتأمينات (CNAS) ، الصندوق الوطني للتقاعد (CNR) ناهيك عن المواطنين الراجلين.


وهي العملية التي ستستمر إلى غاية الوصول إلى توزيع عدد الكمامات بعدد مواطني الولاية، البالغ عددهم حاليا حوالي 850 ألف مواطن، حيث يستفيدون منها مجانا.
بحيث تسلم لكل مواطن عن طريق رؤساء البلديات، وهذا في إطار حملة إنتاج ما يقارب المليون كمامة التي تسعى الولاية لتحقيقها تدريجيا وبالتوازي مع عمليات التوزيع المتتالية، وهذا بتسخير و تجنيد مختلف المصالح من بينها مؤسسات التكوين المهني وكذا المتطوعين.

بيان حول الدورة الأولى للمجلس الشعبي الولائي

الـجَمهوريـــَـــة الـجَزائريـــَــة الديمقراطيـــــَـة الشعبيـــَــــة
ولايــــة البويـــــــرة
الديـــــــــوان
خلية الإعلام والاتصال
بيــــــــــــــان
عقد المجلس الشعبي الولائي لولاية البويرة دورته العادية الأولى لسنة 2020 برئاســــــة السيد احمد بوتاتة رئيس المجلس الشعبي الولائي و بحضور والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام والسادة أعضاء لجنة الأمن، نواب البرلمان بغرفتيه، أعضاء المجلس الشعبي الولائي، الأمين العام للولاية، رؤساء الدوائر، المدراء التنفيذيون، رؤساء المجالس الشعبية البلدية و الأسرة الإعلامية.
حيث ناقشت الدورة في جدول أعمالها على مدار يومين نقاط هامة تتمثل في :
- مداخلة للسيد مدير الصحة حول جائحة كورونا كوفيد 19 على مستوى الولاية و الإجراءات المتخذة في هذا الشأن.
- مداخلة للسيد مدير الإدارة المحلية حول المساعدات_التضامنية المقدمة لفائدة المعوزين و قاطني مناطق الظل خلال شهر رمضان المعظم.
- مداخلات للسادة مدراء ( التجارة ، التربية ، التكوين ، رئيس الجامعة ) حول الإجراءات المتخذة في ظل جائحة كورونا و التحضير للدخول الاجتماعي المقبل.
- مداخلة للسيد مدير المصالح الفلاحية حول التحضير لموسم الحصاد و الدرس للسنة التجارية.
- مداخلة للسيد محافظ الغابات حول التدابير المتخذة للوقاية من حرائق الغابات و مكافحتها.
- مداخلة للسيد مدير الموارد المائية حول التدابير المتخذة لتوفير الماء الصالح للشرب للمواطنين خاصة في فصل الصيف.
- الدراسة و المصادقة على الحساب الإداري للولاية للسنة المالية 2019.
- الدراسة و المصادقة على مشروع الميزانية للولاية للسنة المالية 2019.
- البيان السنوي حول نشاطات الولاية لسنة 2019.
وافتتح رئيس المجلس الشعبي الولائي السيد أحمد بوتاتة أشغال الجلسة في يومها الأول مؤكدا في كلمته على استعداد المجلس للعمل بالتشاور والمرافقة مع الجهاز التنفيذي تحت رئاسة السيد الوالي خدمة للصالح العام ومنه خدمة لمواطني الولاية.
وفي كلمته نوه السيد الوالي بالمجهودات المبذولة من طرف الجميع، معربا عن امتنانه و شكره لمختلف الشركاء وعلى رأسهم رئيس المجلس الشعبي الولائي و أعضاء المجلس والمنتخبين المحليين و كذا إطارات الولاية لتعاونهم واستعدادهم الدائم الذي قال بشأنه انه يجعلني أتفاءل خيرا وأزداد حرصا من أجل رفع التحدي والنهوض بالجانب التنموي للولاية من خلال التكفل بانشغالات المواطن، وتحسين إطاره المعيشي ضمن إستراتيجية العمل الميداني الذي أسعى إلى تجسيده وانتظر منكم المرافقة.
مضيفا بأن الواجب الأساسي هو النهوض بالولاية وتحقيق الوثبة التنموية المنشودة لها من خلال الاستغلال العقلاني للإمكانات الموجودة، وهو ما يتطلب تضافر الجهود والتعاون بين مختلف الفاعلين سواء أكان هيئة تنفيذية أو منتخبين أو مجتمع مدني لإعطاء ديناميكية قوية للتنمية المحلية، مؤكدا التزامه رفقة الجهاز التنفيذي على السعي قُدُما لتحقيق المبتغى وهو خدمة المواطن عبر ربوع الولاية.
هذا وتطرق السيد الوالي في تدخله إلى الوضعية التي تعيشها البلاد وولاية البويرة على الخصوص من جراء تفشي وباء كرونا كوفيد19، مذكرا بأهم التدابير المتخذة لمواجهته .
كما وجه تحية إجلال وإكبار لجميع الأطقم الطبية، و الشبه طبية الذين وقفوا على حد تعبيره و بدون هوادة، و بكل شجاعة مواجهين بأرواحهم هذا الوباء في سبيل إنقاذ حياة المصابين، إلى جانب مصالح الأمن و الهيئات التي لا يقل دورها عن دور إخوانهم الأطباء، حاثا بذلك على ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية والالتزام بتوصيات اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة تداعيات وباء كورونا .
فسح بعدها المجال للسيد مدير الصحة الذي قدم بعض الشروحات والأرقام وكذا الإجراءات المتخذة في مجال التدابير والإجراءات الخاصة بوباء كورونا.
وللسيد مدير الإدارة المحلية الى الإجراءات والتدابير المتخذة ضمن العملية التضامنية المقدمة للبلديات لفائدة المعوزين و قاطني مناطق الظل في ظل انتشار وباء فيروس كورونا .
وتلتها مداخلة السيد مدير التجارة بحوصلة حول التدابير المتخذة ، وإجراءات حماية المستهلك من التسممات الغذائية خلال فصل الصيف.
كما ابرز كل من مدير التربية ، مدير التكوين و التعليم المهنيين و رئيس الجامعة في تدخلاتهم وضعية قطاعاتهم و أهم الإجراءات التي ستتخذ لتنظيم الدخول الاجتماعي المقبل، (الدخول المدرسي ، دورات التكوين المهني و الدخول الجامعي).
 
و تطرق مدير الفلاحة في مداخلته إلى التحضير لموسم الحصاد والدرس الخاص بالسنة الجارية،ُ تلاه مدير الغابات عن التدابير المتخذة للوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها و أخيرا مدير الموارد المائية عن الإجراءات الملموسة لتوفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين عبر مختلف مناطق الولاية خاصة في فصل الصيف.
وبعد الاستماع و المناقشة من طرف أعضاء المجلس، تمت المصادقة على الحساب الإداري للولاية للسنة المالية 2019، وكذا المصادقة على مشروع الميزانية الإضافية للسنة المالية 2020.
وفي اليوم الثاني من الجلسة، استمع أعضاء المجلس الشعبي الولائي إلى البيان السنوي حول نشاطات الولاية لسنة 2019 الذي قدمه السيد الأمين العام للولاية.
وبعدها فسح المجال للنقاش و المتفرقات أين طرح أعضاء المجلس جملة من الانشغالات التي تهم المواطن على غرار الربط بالمياه ، الغاز و الكهرباء ، التطهير ، شق الطرقات والسكن .
وهي الانشغالات التي رد عليها السيد الوالي ومدراء المجلس التنفيذي بكل موضوعية .
وفي ختام أشغال الجلسة قدم مكتب الدورة جملة من التوصيات.

بيــــــان هام

الـجَمهوريـــَـــة الـجَزائريـــَــة الديمقراطيـــــَـة الشعبيـــَــــة
ولايــــة البويـــــــرة
الديـــــــــوان
خلية الإعلام والاتصال
بيــــــــــــــــان
          تنهي مصالح ولاية البويرة إلى علم المواطنين أن وفي سياق فحوى ما تم إقراره من طرف مصالح السيد الوزير الأول للتدابير الصحية والوقائية التي ترمي إلى تعزيز إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا، و تسيير الوضع الصحي المرتبط بهذا الوباء، أنه تقرر ما يلي:
-تعليق النشاطات في كل من: الأسواق، الأسواق الأسبوعية (بعد انقضاء مهلة 48 ساعة بإخلاء الأماكن)، أسواق المواشي، المراكز و التجمعات التجارية.
-الحظر التام للتجمعات العائلية لاسيما تنظيم حفلات الأعراس والختان، و التي تشكل عوامل من شأنها انتشار هذا الوباء.
كما تقرر أيضا، إخضاع مختلف المحلات والأنشطة التجارية المرخص لأصحابها بمزاولة نشاطاتهم إلى المراقبة الدورية لأعوان مصالح مديرية التجارة، مرفوقة بالقوة العمومية وهذا للوقوف على مدى التزام التجار، و امتثالهم لبروتوكولات الوقاية الصحية، لاسيما فرض ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي، بحيث أن أية مخالفة لهذه التدابير ستعرض صاحبها إلى الغلق الفوري للمحل، سحب السجل التجاري بالإضافة إلى العقوبات المالية المنصوص عليها في هذا الشأن.
        غير أن كل هذه التدابير، والإجراءات المتخذة هدفها مكافة انتشار الوباء حفاظا على سلامة وأرواح المواطنين.

والي الولاية يعطي إشارة الانطلاق لحملة الحصاد والدرس لموسم2019/ 2020

 

بيــــــــــــــــــان

والي الولاية يعطي إشارة الانطلاق

 لحملة الحصاد والدرس لموسم2019/ 2020

 

        أشرف السيد لكحل عياط عبد السلام والي الولاية رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائــــي و السلطات المدنية والأمنية، بحضور مدير المصالح الفلاحية، رئيس الغرفة الفلاحية، ممثلي شعبه الحبوب وجمع غفير من الفلاحين والمتعاملين مع قطاع الفلاحة  على غرار الصندوق الجهوي للتأمينات ، على انطلاق حملة الحصاد والدرس لموسم 2019/2020،  وذلك  ببلدية الهاشمية من مزرعة "ولد حسين".

       حيث استهلت العملية بعرض بطاقة تقنية للموسم الفلاحي الجاري فيما يخص شعبة الحبوب من طرف مدير المصالح الفلاحية، أين تشير التوقعات إلى بلوغ إنتاج أوفر بكثير من السنة الماضية من مادتي القمح الصلب والشعير ومادة الخرطال، إذ يُتوقع إنتاج ما يفوق 2 مليون قنطار.

       كما أشار أيضا أن مصالح الولاية قد هيأت  لهذا الموسم  كل الوسائل المادية و البشرية لإنجاح عملية الحصاد والدرس،  أين خصصت ما يزيد عن 307 آلة للحصاد و الدرس، منها 129 مدعمة و 33 تابعة لتعاونية الحبوب ، كما سخرت كذلك أكثر من 3500 جرار، منها 918 مدعمة من طرف الولاية و 1873 مقطورة و 1328 صهريج .

       مذكرا في ذات السياق أن مصالح الولاية قد سخرت وسائل للتخزين متمثلة في  11 نقطة موزعة على ديوان الحبوب والبقول الجافة بسعة أكثر من مليون قنطار وببلدية سور الغزلان نقطتين للتخزين بسعة إجمالية تقدر بـ 113 ألف قنطار، في حين  خصصت 4 نقاط ببلدية البويرة مقر الولاية بسعة إجمالية تقدر بـ 244 ألف قنطار، بالإضافة إلى تخصيص 5 نقاط أخرى  بسعة إجمالية تقدر بـ 730 ألف قنطار ببلدية عين بسام.

        علاوة على نقطتين أخرتين في كل من تاقديت (مطحنة) بسعة 3 الآف قنطار،  وبلدية البويرة بسعة 32 ألف قنطار  بمؤسسة (ليدياد) .        وفي هذا المجال حث السيد والي الولاية مختلف المصالح المعنية مباشرة بعملية الحصاد والدرس على التنسيق واتخاذ كل التدابير اللازمة خاصة الأمنية منها للحفاظ على المحصول، وحماية الطبيعة بالأخص من نشوب الحرائق وإتلاف المحاصيل.

        و تجدر الإشارة أن ولاية البويرة تحصي مساحة إجمالية قدرها 69389 هكتار، منها 63759 هكتار مساحة مزروعة للاستهلاك، و 5629 هكتار مساحة مزروعة للبذور، وهي المساحة المخصصة لزراعة الحبوب بمختلف أنواعها (إنتاج القمح الصلب واللين والشعير والخرطال)

       وعليه فإن توقعات الإنتاج لهذا الموسم كما ذُكر سالفا قُدرت بـ 2115803  قنطار، بمعدل 30,5  قنطار في الهكتار.   

         وفي الأخير، سُجل ارتياح لدى الفلاحين و توسمهم الخير بمحصول هذا العام حيث ستساهم ولاية البويرة لا محالة في وفرة مردودية الحبوب على المستوى الوطني.