بيــــــــــــــــــــــــان

ولاية البويرة تحيي اليوم العالمي للتبرع بالدم المصادف لـ14 جوان من كل سنة

بيــــــــــــــــــان

ولاية البويرة تحيي اليوم العالمي للتبرع بالدم المصادف لـ14 جوان من كل سنة

 

      أشرف والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي و بحضور الأمين العام للفيدرالية الدولية ، ورئيس الفدرالية الوطنية للمتبرعين بالدم وأعضاء المكتب الوطني للفيدرالية بالولاية إلى جانب رئيس بلدية البويرة ،على فعاليات إحياء اليوم العالمي للمتبرعين بالدم من المخيم الكشفي غربي باهية قمراوي بالبويرة. 

      وهو الاحياء الذي يصادف 14 جوان من كل سنة ، جاء تكريما للمجهودات الإنسانية التي يبذلها المساهمون وجميع الفاعلون في مجال التبرع بالدم وفي توعية المواطنين بأهمية التبرع بالدم لإنقاذ الأرواح البشرية في كل الظروف.

     حيث استمع والي الولاية إلى تقرير مفصل حول مختلف العمليات التي تم تنظيمها على مستوى الولاية والتي أبرزت الجانب الإنساني للمواطنين الذين كان لهم دور كبير في إنجاح حملات التبرع من خلال استجابتهم لنداء المرضى ومساندتهم خاصة خلال شهر رمضان المبارك في ظل تفشي وباء كرونا.

      كما عرض شاب من بلدية البويرة تطبيقية لتسهيل عمليات التبرع بالدم و تسييرها لتعمم على المستوى الوطني فالإفريقي ثم الدولي .

     من جهته السيد لكحل عياط عبد السلام والي الولاية ثمن المجهودات المبذولة من طرف المساهمين       و الفاعلين مشيدا في ذات الوقت بالحس الإنساني الذي ساد مثل هذه الظروف الاستثنائية في ظل انتشار فيروس كرونا

      وفي كلمته ثمن الأمين العام للفيدرالية الدولية للمتبرعين بالدم الدكتور عبد المالك سايح، المجهودات والتسهيلات المقدمة من طرف السلطات الولائية من اجل تنظيم القوافل الطبية التضامنية و إنجاحها خاصة في شهر رمضان المعظم في ظل جائحة كوفيد 19 .

       وهي المناسبة التي سمحت بتكريم كل المساهمين و المتبرعين في العمليات التضامنية للتبرع بالدم وعلى رأسهم مصالح الولاية ، البلدية و عدة قطاعات كالصحة و الشؤون الدينية إلى جانب الكشافة الإسلامية الجزائرية ، الهلال الأحمر الجزائري وجمعية المساعدين الطبيين.

       كما اغتنم ممثل عن سكان ولاية البليدة الفرصة ليقدم الشكر لسكان ولاية البويرة ومسؤوليها إزاء الهبة التضامنية واستجابتهم لنداء أهاليهم بولاية البليدة.

 

توزيع 10 آلاف قناع واقي من انتشار فيروس كرونا على المواطنين بالبويرة

بيـــــــــــــــان

توزيع 10 آلاف قناع واقي من انتشار فيروس كرونا على المواطنين بالبويرة

أشرفت اليوم السلطات الولائية لولاية البويرة، على عملية توزيع الأقنعة الواقية من فيروس كرونا عبر عديد البلديات ضمن مبادرة شاركت فيها مؤسسة سونلغاز ومصالح الولاية في إطار تجسيد المرسوم التنفيذي القاضي بإجبارية ارتداء الكمامات في الشوارع و الأماكن العامة لحماية أنفسهم وعائلاتهم من انتشار فيروس كرونا كوفيد 19 .
وهي العملية التي استهدفت المواطنين عبر الشوارع وبالأسواق التجارية وكذا مقرات بعض الإدارات العمومية بحيث سمحت بتوزيع 10 آلاف كمامة، وكانت انطلاقتها من بلدية الاخضرية بحضور رئيس الديوان للمؤسسة الوطنية لتوزيع الغاز والكهرباء ممثلا للرئيس المدير العام للمؤسسة، و كذا المدير العام للخدمات الاجتماعية لنفس المؤسسة.
كما شهدت كل من بلدية الهاشمية ، الأصنام ، بشلول والبويرة نفس العملية التي لقيت استحسانا وقبولا كبيرين من طرف المواطنين الذين ابدوا قناعتهم بضرورة ارتدائها، وكانت المناسبة فرصة لتحسيس المواطنين بضرورة الالتزام بهذا الإجراء الوقائي لتجنب تعريض حياتهم لخطر الإصابة بهذا الوباء.


والي الولاية يشرف على توزيع 120 ألف كمامة على المواطنين

بيــــــــــــــــان

والي الولاية يشرف على توزيع 120 ألف كمامة على المواطنين

 

      في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كرونا وتطبيقا لتعليمات السلطات العليا للبلاد المتعلقة بإجبارية ارتداء الكمامات لحماية المواطنين من الإصابة بهذا الوباء.

       و بمبادرة من اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة تبعات وباء كورونا كوفيد19، تتواصل بولاية البويرة عملية توزيع الأقنعة الواقية على المواطنين عبر الأحياء و الفضاءات العمومية.

      حيث اشرف اليوم والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام شخصيا، على توزيع ما يقارب 120 ألف كمامة على مستوى الولاية وكانت الانطلاقة من بلدية البويرة بحضور الأمين العام للولاية، مدير النشاط الاجتماعي ، مدير التجارة ، مدير التشغيل والسلطات المحلية لبلدية البويرة ، واستهدفت عملية التوزيع مختلف المحلات التجارية والمارة من المواطنين عبر الشوارع .

       على أن تمس مختلف البلديات بما يسمح بتوزيع 90 ألف كمامة على مجموع 45 بلدية و 15 ألف كمامة تمنح للمؤسسات الصحية على مستوى الولاية، و10 آلاف توزع على الجمعيات الناشطة التي كان لها دور كبير في العمليات التضامنية لمجابهة هذه الجائحة كالهلال الأحمر الجزائري ، الكشافة الإسلامية.

     وهي العملية التي تستمر إلى غاية الوصول إلى توزيع الكمامات ذات الاستعمال الطويل (قابلة للغسل)  بقدر عدد مواطنين الولاية ، المقدرين عددهم حاليا بحوالي 850الف مواطن، حتى يستفيدون منها ،بحيث ستسلم لكل مواطن عن طريق رؤساء بلدياتهم و على مراحل، وكل بلدية تستفيد من عدد الكمامات بعدد مواطنيها. فيما تشهد الإدارات العمومية هي الأخرى عملية مماثلة لتوزيع الكمامات على موظفيها.

       وعن إنتاج الكمامات يذكر ان مصالح الولاية تحت إشراف والي الولاية انطلقت منذ أيام حملة إنتاج مابين 900 الف و مليون كمامة ذات الاستعمال الطويل (قابلة للغسل) ، وهي الحملة التي  تساهم فيها كذلك مراكز التكوين المهني ، غرفة الصناعة التقليدية ومؤسسات خاصة حيث تم جلب الوسائل المتعلقة بإنتاج هذه  الكمامات والشروع في العملية التي ستسمح بتوفير الكمامات ذات الاستعمال الطويل (قابلة للغسل) لفائدة المواطنين عبر جل بلديات الولاية .

وزير الموارد المائية يتفقد مشاريع قطاعه بالبويرة

قام اليوم وزير الموارد المائية السيد ارزقي براقي بزيارة تفقدية لمشاريع قطاعه بولاية البويرة،مرفوقا بوالي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام، رئيس المجلس الشعبي الولائي، وكذا السلطات المدنية و الأمنية

.
وكانت المحطة الأولى للزيارة من سد تلسديت ببلدية بشلول،أين عاين الوزير المحطة الثانية لمعالجة المياه، كما تلقى بعين المكان شروحات وافية حول مؤشرات قطاع الري بالولاية،بالإضافةإلى نظام التحويلات الكبرى للمياه انطلاقا من سد تلسديت، وكذا المشاريع المنجزة و الجاري انجازها للربط بالمياه، وأبدى السيد الوزير استجابته للطلب الملح لتجهيز محطة معالجة المياه الصالحة للشرب بمحطة موحدة، بسعة 25000متر مكعب يوميا لتسمح تدعيم البويرة، وبرج بوعريريج وبلدية من ولاية المسيلة، لتصبح القدرة الإجماليةللإنتاج 97000متر مكعب يوميا، مما سيسمح أيضا بالتكفل بمناطق الظل المبرمجة من طرف مصالح الولاية عبر المحيط الجغرافي المزود انطلاقا من هذا السد.
أما بخصوص مناطق الظل التي تفتقر للموارد المائية فيستجاب إلى تزويدها عن طريق سهاريج، كحل مؤقت لتفادي الأزمة ريثما يتم ربطهم بالشبكات المختلفة من طرف الجزائرية للمياه، حاثا في ذات الوقت المواطنين على الاستعمال العقلاني للمياه.

ليتوجه الوفد الوزاري بعدها إلى بلدية عين بسام أين تفقد المساحات المسقية بسهل اعريب، كما استمع بعين المكان لعرض حول وضعية المساحات المسقية على مستوى الولاية، ومن جهته أكد وزير الموارد المائية دعم وزارته للفلاحين، وعلى اعتبار أن الولاية فلاحية بامتياز سيسهر على مرافقتهم بعمليات لتوسعة المساحات المسقية.

واختتم وزير الموارد المائية زيارته بمعاينة محطة معالجة المياه من سد كدية اسردون ببلدية الجباحية، أين استمع لعرض حول نظام التحويلات الكبرى لمياه السد ومختلف البرامج الجاري انجازها، و كذا العراقيل التي أخرت بعض مشاريع الربط.

وعند تلقيه شروحات حول تسيير المحطة طرح مسؤولوها بعض المشاكل منها الانقطاع المتكررة للكهرباء، و التي لاقت استجابة من طرف الوزير، إذ أمر مسؤول الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات الكبرى لتجهيز محطات الضخ بمولدات كهربائية عبر تحويل سد كودية أسردون.

كما أعطى موافقته المبدئية لمشاريع إعادة التأهيل 06 ثقب للمياه ببلدية الأخضرية وذلك لتدعيم بلديتي بوكرام و بودربالة، علاوة على ذلك استفادت الولاية على مستوى سد كودريةأسردون محطة موحدة أخرى لتدعيم تزويد كل من بلديات قرومة، الزبربر و معالة بالمياه الصالحة للشرب.

كما وافق أيضا على طلب مصالح الولاية بإعادة تفعيل محطة معالجة المياه القذرة ببلدية البويرة عن طريق اقتناء مضخات محطة الدفع التابعة لها.