جملة من الإجراءات للتصدي لفيروس كورونا

    ترأس والي ولاية البويرة السيد لكحل عياط عبد السلام اجتماعا للخلية الفرعية المتعددة القطاعات المكلفة بالمتابعة اليومية لتطور فيروس كرونا " كوفيد 19 "، و قد جاء هذا الاجتماع للتذكير بالإجراءات التي تم اتخاذها، بعد تنصيب خلية للأزمة الولائية المتعددة القطاعات تقوم بالمتابعة اليومية للحالات المشتبهة و الإصابات بهذا الفيروس.


كما تم خلال هذا الاجتماع التذكير بالإجراءات الإدارية التي اتخذت لمنع جميع النشاطات ذات الطابع الجماهيري المستقطبة للمواطنين، مع غلق أسواق بيع السيارات عبر كامل تراب الولاية، بالإضافة إلى غلق فضاءات نشاطات مختلف الأسواق كأسواق بيع الخردوات و المواشي و كذا التظاهرات التجارية و المعارض الترويجية وكذلك الأسواق الأسبوعية ماعدا سوق الجملة للخضر والفواكه .
و لتحسيس المواطن بمخاطر هذا الوباء و طرق الوقاية منه فقد انطلقت حملة جوارية واسعة النطاق تعمل على نشر الوعي لدى المواطنين و المحددة بثلاث مقاييس عملية، وهي مقياس الاتصال و التحسيس، مقياس النظافة والتطهير والتعقيم للأماكن العمومية، و مقياس ضبط الاحتياجات الرئيسية من مواد الوقاية، و التطهير والنظافة.
هذا و قد ألح والي الولاية خلال الاجتماع بالإسراع في محاربة المضاربة بالأسعار عن طريق إنشاء فرق مشتركة بين كل من قطاع التجارة، الفلاحة و مصالح الأمن للتصدي للتجار المضاربين في الأسعار، مع اتخاذ الإجراءات القانونية.
من جهة أخرى وبالنسبة للمناطق المعزولة ستجند فرق للتقرب من سكانها قصد التوعية والتحسيس.
و خلال الاجتماع أولى السيد والي الولاية اهتماما بالغا بضرورة نشر التوعية و الحملات التحسيسية عبر الإذاعة و قنوات التلفزيون، و مواقع التواصل الاجتماعي، و هذا بإشراك كل من الكشافة الإسلامية، الجمعيات الشبانية، الهلال الأحمر و ديوان مؤسسات الشباب، وديوان المركب الرياضي رابح بيطاط، بالإضافة إلى أخصائيين من قطاع الصحة، و قطاع الشباب و الرياضة مع إنشاء فرق مختلفة للقيام بعمليات تحسيسية على مستوى المطاعم و المقاهي، و تقييد شروط النظافة، و الصحة العمومية، كما سيتم إشراك المسعفين المتطوعين للحماية المدنية في هذه العملية.
ناهيك عن تنظيم أوقات زيارة المرضى بالمستشفى و تقليل عدد الزوار مع تقليص مدة الزيارة.
و في الأخير دعا والي الولاية مواطنو البويرة بضرورة اتخاذ الحيطة، و الحذر و التعامل مع الموضوع بالجدية اللازمة، و التزامهم بتوصيات المختصين في مجال الوقاية للتمكن من التصدي لهذا الوباء بكل وعي مطالبا إياهم بضرورة تفهمهم لهذه الإجراءات المتخذة، و التي تصب جلها في حماية صحتهم و وقايتهم من هذا الداء.

ف/ي وباء كورونا

ترأس نهار اليوم السيد رئيس الديوان لولاية البويرة اجتماع لخلية اليقظة بحضور كل من مدير الحماية المدنية، مدير النقل، الصحة، الفلاحة، البيئة ومؤسسة نظيف وممثلي عن قطاعات أخرى لدراسة كيفية اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمين التي من شأنها التكفل بالجانب الوقائي والتحسيسي ضد وباء كورونا.
في تدخله ألح رئيس الديوان على ضرورة اتخاذ كل الاجراءت من شأنها تجنيد كل الوسائل وإحصاء كل المعدات الضرورية لوضعها تحت تصرف الموظفين والعمال و المواطنين من وسائل الوقاية مع وضع مخطط اتصال توعوي و تحسيسي في مجال التطهير، حملات التنظيف والتعقيم عبر مختلف القطاعات العمومية، والمحطات البرية لنقل المسافرين. وكذا تحسيس المواطنين عن جدية خطورة هذا الفيروس وتقديم إرشادات وقائية عبر مختلف الوسائل كالإذاعة و مواقع التواصل الاجتماعي


فيما بدأت الإدارات العمومية في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من انتشار الفيروس، و هذا عن طريق عمليات التعقيم التي تم مباشرتها بداية من صبيحة اليوم، ناهيك عن وضع الماء و الصابون أمام المقرات الإدارية لتسهيل عملية تنظيف الأيدي للموظفين و المواطنين على حد سواء.

احياء الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين و تأميم المحروقات

إحياء ليوم 24 فيفري 2020 المخلد للذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين و تأميم المحروقات، اشرف والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام رفقة السلطات المحلية المدنية والعسكرية وبحضور الأسرة الثورية وإطارات وعمال مصالح الدولة، على مراسيم إحياء هذه الذكرى بوضع إكليل من الزهور والوقوف دقيقة صمت وتلاوة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء.


ثم تنقل السيد الوالي والوفد المرافق له إلى دار الثقافة علي زعموم، أين اشرف على الافتتاح الرسمي للأيام الوطنية للفيلم القصير للهواة في طبعتها الثانية و التي تدوم لأربعة أيام كاملة، يتنافس فيها 26 فيلما قصيرا من إنتاج الشباب الهواة من مختلف ولايات الوطن كتندوف ، عنابة ، الجزائر العاصمة، عين الدفلة، سطيف ،مستغانم، غيليزان ، الشلف ، بجاية ، باتنة والبويرة .
حيث زار معرض لملصقات الأفلام القصيرة وصور لشخصيات سينيمائية جزائرية .

والي الولاية يتفقد مناطق الظل عبر بلديتي أهل القصر و الهاشمية

قام اليوم والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي و الامين العام للولاية وبحضور السلطات المدنية و الامنية بزيارة عمل وتفقد إلى بلديتي اهل القصر و الهاشمية ليطلع عن كثب على أحوال قاطني قرى و مداشر البلديتين إلى جانب تفقد الوحدة الجديدة للحماية المدنية لبلدية أهل القصر.

ليتفقد بعدها منطقة إغزر بولغام (2) بنفس البلدية و هي منطقة جبلية تبعد عن مركز البلدية بـ 07 كلم و يقطن بها حوالي 2000 ساكن.

حيث استمع والي الولاية بعين المكان إلى وضعية ومختلف الاحتياجات الضرورية لسكانها. علما أن هذه المنطقة أحصيت من بين مناطق الظل ببلدية أهل القصر و استفادت من عمليتين لإنجاز الانارة العمومية و تهيئة الطريق الرابط بين القرية و قرية بروضة المجاورة لها، بعد التشاور مع المجتمع المدني حول أولوية الأولويات لدى السكان.

كما عاين مشروع ربط قرية ملاوة بالمياه الصالحة للشرب، الذي هو في مرحلة التجربة و يرتقب دخول الشبكة حيز الخدمة الفعلية في غضون 15 يوم لفائدة 700 نسمة.
وبمنطقة الشملي وقف والي الولاية على الظروف المعيشية لسكان القرية التي تبعد عن مقر البلدية بـ15 كلم و يقطن بها 50 ساكن.

حيث أن هذه القرية استفادت من مشروع انجاز شبكة التطهير و هو في طور الاستشارة.

ليتوجه بعدها والي الولاية و الوفد المرافق له إلى بلدية الهاشمية، أين زار 03 قرى وهي : لشروف، وادي غمارة، منطقة بطاطيا و منطقة عقون.
وفي كل منطقة كان لوالي الولاية وقفة على مختلف إحتياجات سكانها الذين نقلوا له مختلف انشغالاتهم.

وكشفت الزيارة الميدانية عن استفادت قرية لشروف التي يقطن بها 280 ساكن من مشروع انجاز الطريق الذي يربط الطريق الولائي رقم 20 بالمدرسة الابتدائية قويدر كنان والذي ينتظر انطلاق اشغاله قريبا لفك العزلة عن السكان.

كما استفادت قرية بطاطيا التي يقطن بها 150 ساكن من مشروع انجاز شبكة التطهير الذي هو في طور الاستشارة.

أما منطقة قرية عقون فاستفادت من مشروع انجاز ممر على المسلك الذي يربط القرية بالطريق الولائي رقم 97 والذي ستنطلق الاشغال به في الايام القادمة.

وفي كل محطة من مناطق الظل التي تمت زيارتها أوضح الوالي للمواطنين أنه هذه الزيارة كانت لعينة أولى من المناطق المحصية عبر الولاية والتي استفادت بعمليات أولية في إطار المرحلة الاولى من التكفل من مناطق الظل.

والي الولاية يشرف على الافتتاح الرسمي لدخول التكوين المهني دورة فيفري 2020

اشرف اليوم، والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام ، رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي وبحضور السلطات المدنية و العسكرية على الافتتاح الرسمي للتكوين المهني لدورة فيفري 2020 بمركز التكوين المهني والتمهين عمر شعبان ببلدية قاديرية تحت شعار "التكوين المهني اختيار اليوم مهنة الغد".


وبعد قراءة رسالة متربص ، ألقى والي الولاية كلمة، أكد فيها مرافقة السلطات الولائية ودعمها لقطاع التكوين المهني من أجل النهوض به وترقيته ، حاثا الشباب على الإقبال على مراكز التكوين الذي يعتبر اختيار متقون لا بديل، منوها بمجهودات العاملين به لتفانيهم في تلقين المهارات و الكفاءات للشباب بما يساعدهم في مستقبلهم المهني ولولوج عالم الشغل ومنه المساهمة في التنمية .
كما ذكر والي الولاية أن القطاع بالولاية يضم 46 مؤسسة تكوينية و 5 معاهد وطنية متخصصة بالإضافة إلى استلام 3 مراكز تكوينية جديدة على مستوى بلديات برج اخريص، الهاشمية و سوق الخميس، فضلا عن تحويل مركز التكوين بحيزر إلى معهد متخصص في الفندقة والسياحة، إلى جانب 5 ملحقات و 13 مؤسسة خاصة بالتكوين ، وهي المؤسسات التي توفر أكثر من 10 آلاف منصب بيداغوجي .
وفي عرض لمؤشرات قطاع التكوين والتعليم المهنيين ، كشف مدير القطاع بالولاية أن عدد المتربصين الجدد الذين التحقوا بهذه الدورة هو 5692 متربص جديد في كل أنماط التكوين ، ليصل بذلك العدد الإجمالي للمتربصين عبر مؤسسات التكوين بالولاية إلى 13958 متربص يؤطرهم 495 أستاذ في مختلف الفروع .
مضيفا أن المؤسسات التكوينية توفر 166 تخصص منها 9 تخصصات جديدة .


كما اشرف والي الولاية على توقيع أربعة اتفاقيات شراكة بين قطاع التكوين المهني و كل من الحظيرة الوطنية جرجرة ، الكشافة الإسلامية الجزائرية حول تأطير النشاطات الثقافية والحملات الإعلامية والتحسيسية ، مصنع الآجر بانو حول التكوين عن طريق التمهين ، مؤسسة ياقنو فارم بالاخضرية حول التكوين، لتضاف إلى 72 اتفاقية شراكة بالقطاع منها 17 اتفاقية أبرمت في السنة التكوينية 2019/2020 .
كما تفقد والي الولاية بعض ورشات التكوين كورشة البناء و ورشة الخياطة بالإضافة إلى معرض لبعض التخصصات في التكوين المهني .