المفوضة و رئيسة الهيئة الوطنية "مريم شرفي" تشرف على الندوة الفكرية حول دور الطفل أثناء الثورة التحريرية بالبويرة

 

أشرفت اليوم، المفوضة و رئيسة الهيئة الوطنية لحماية وترقية حقوق الطفل السيدة شرفي مريم بمعية والي ولاية البويرة السيد لكحل عياط عبد السلام وبحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات المدنية و العسكرية وكذا الأسرة الثورية ، على افتتاح الندوة الفكرية حول دور الطفل أثناء الثورة التحريرية المنظمة من طرف المنظمة الوطنية للمحافظة على الذاكرة و تبليغ رسالة الشهداء بمناسبة اليوم الوطني للشهيد المصادف لـ18 فيفري.
وفي كلمته أكد والي الولاية، أن الندوة الفكرية تقف على محطة هامة من تاريخ الجزائر أبرزت عزم الطفل الجزائري على أن يحيا وطنه في كل زمان ومكان، وكذا مساهمته الفعلية في النضال الثوري.
كما نوه السيد الوالي، بالمجهودات المبذولة من طرف المفوضية الوطنية لحماية الطفل التي تكرس حقوق الطفل وحمايتها من مختلف المخاطر من خلال العمل على تحسين ظروفها ومستوى التكفل باحتياجاتها، مؤكدا في السياق دعم السلطات الولائية الدائم لضمان حقوق الطفل.
وخلال افتتاحها للندوة الفكرية، أكدت السيدة شرفي مريم رئيسة الهيئة الوطنية لحماية حقوق الطفل، أن هذا اللقاء ما هو إلا رسالة عرفان وامتنان لكل من شارك في ثورة التحرير خاصة الأطفال الذين حملوا قضية بلادهم، مبرزة أن برنامج عمل الهيئة الوطنية يرتكز على ترسيخ القيم النوفمبرية في روح الأطفال ليترعرعوا على حب الوطن والوفاء لأمانة الشهداء.


كما تفقدت السيدة شرفي وضعية الطفولة بدار الطفولة المسعفة بالبويرة، أين أعربت عن ارتياحها لمستوى التكفل الذي تحض به هذه الفئة بهذا المركز الذي يضم 18 نزيلا من بينهم 12 من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وعرجت رئيسة الهيئة الوطنية لحماية حقوق الطفل رفقة الوفد الولائي على المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، أين وقفت على جانب هام من دورها والمتعلق بتشجيع المطالعة والقراءة لدى الطفل وتنمية مستواه الثقافي من خلال معرض للكتب و ورشات مفتوحة تنمي قدرات الطفل التعليمية .
هذا قبل أن يتفقد الوفد الأقسام المدمجة لمرضى التوحد بمدرسة خيرة ولد حسيني بالبويرة ، أين تلقى شرحات حول مدى التكفل بهذه الفئة بالمؤسسات التربوية التي بها أقسام مدمجة عبر بلديات الولاية.
وفي ندوة صحفية كشفت رئيسة الهيئة الوطنية عن التحضير لتقرير حول وضعية الطفولة في الجزائر، يرفع إلى رئيس الجمهورية والذي سيتناول اتفاقية حقوق الطفل وما طبق في الجزائر بالإضافة إلى مشروع توصيات حول وضعية الطفولة.
مضيفتا أن الجزائر تعد من الدول الرائدة في مجال حماية حقوق الطفل لها تشريع وطني ثري ، وقانون حماية الطفل مستمد من اتفاقيات حقوق الطفل، بالإضافة إلى آليات في الميدان كالهيئة الوطنية والأنشطة التي تقوم بها في المجال فهي تعمل على بذل مجهودات أكبر لحماية الطفل من مختلف الظواهر السلبية التي ما يزال يعاني منها كالتسول والاستغلال الاقتصادي و العمالة، هذا بالتنسيق مع الجمعيات الفاعلة في المجال.
وتحدثت في السياق عن تجربة رائدة شرعت في تجسيدها وهي تكوين شبكات عديدة في مجال تعزيز حقوق الطفل كشبكة المجتمع المدني التي نصبت السنة الماضية وتلقت عدة تكوينات بالإضافة إلى شبكة الصحفيين و الفنانين الذين لهم دور مهم في بعث رسالة إلى الطفل.
كما ذكرت في ذات الوقت بالرقم الأخضر الذي وضعته الهيئة الوطنية للتبليغ عن أي مساس بحق الطفل وهو 11-11.


إحياء الذكرى الأولى للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية

إحياءا لليوم الوطني " للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية " المصادف ليوم 22 فيفري من كل سنة، والذي أقره السيد رئيس الجمهورية بموجب مرسوم رئاسي، قام السيد والي الولاية رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات المدنية والعسكرية وبحضور ممثلين عن المجتمع المدني المحلي إلى جانب إطارات مختلف مصالح الدولة على المستوى المحلي، بالإشراف على مراسيم هذا الإحياء ، فاستهلت هذه المراسيم بالإعلان عن تسمية قاعة العروض الكبرى لمؤسسة ODEJ باسم " قاعة الأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية "، ثم تلاها زيارة الوفد الرسمي والحضور معرض صور تبرز التلاحم بين الشعب والجيش، وكذا الأسلاك الأمنية من شرطة وطنية ودرك وطني، تلاها متابعة شريط وثائقي يبرز ذات التلاحم.

 



بعدها، أعطى السيد الوالي إشارة الإنطلاق لمقابلة في كرة القدم جمعت فريق القطاع العملياتي العسكري بالبويرة وفريق نادي شباب نوفمبر 54، وذلك على مستوى ملعب غابة الريش بالبويرة.
كما أشرف بعدها على انطلاق حملة التبرع بالدم على مستوى ذات الموقع.


زيارة فجائية للسيد والي الولاية إلى مستشفى محمد بوضياف

من أجل الوقوف على ظروف استقبال المواطنين والتكفل بهم في مستشفى محمد بوضياف بمدينة البويره لا سيما علي مستوى مصلحة الاستعجالات، قام والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام بزيارة فجائية في ساعة متأخرة من ليلة البارحة لهذا المرفق العمومي ليطلع عن كثب على ظروف العمل وكذا استقبال المرضي.


حيث سمحت هذه الزيارة للسيد الوالي من خلال استقصاء الوضع لدي مسؤولي القطاع وبعض الاطباء وكذا بعض المرضى و أهاليهم المرافقين لهم بالتعرف أكثر عن وضعية المستشفى الذي يعرف ضغطا كبيرا بفعل توافد الكبير للمواطنين من كل ربوع الولاية.
وقف السيد الوالي علي ظروف الاستقبال ثم توجيه المرضي داخل مصلحة الاستعجالات و التكفل الطبي بهم، وكذلك تفقده المعدات الطبية المتوفرة لدي المصلحة وكذا ظروف عمل الأطباء و الشبه الطبي و مدي توفر الأدوية إلي غيرها من المسائل المتعلقة بأداء الخدمة الطبية.
ولدي معاينته لذات المصلحة أبدى السيد الوالي ملاحظات خاصة لحركة المواطنين و المرضي علي حد سواء داخل المصلحة المذكورة و كذلك أداء الأعوان بمختلف أسلاكهم المكلفين بتسهيل مهام الطاقم الطبي و كذلك استقبال و توجيه المواطنين. كما أمر مسؤولي المستشفي بتقديم تقرير مفصل يلخص ظروف تسير المستشفي بصفة عامة و مصلحة الاستعجالات بصفة خاصة وكذا اقتراحات عملية من شانها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين و ظروف استقبالهم.

احتفالات باليوم الوطني للشهيد المصادف لـ 18 فيفري

عدة قرى بلديات البويرة تستفيد من الربط بشبكة الغاز الطبيعي

احتفاء بذكرى اليوم الوطني للشهيد المصادف ل18 فيفري من كل سنة ، سطرت ولاية البويرة برنامجا هاما يرتكز على التكفل بانشغالات الموطنين.
     حيث اشرف والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام رفقة السلطات العسكرية و المدنية وبحضور الأسرة الثورية ، على وضع حيز التشغيل شبكة الغاز الطبيعي لفائدة قرى مولود رشاق ببلدية البويرة (184 منزل)، املاوة ببلدية بشلول (270 منزل ).


وهي العملية التي استحسنها المواطنين المستفيدين الذين أعربوا عن فرحتهم بدخول هذه المادة الحيوية إلى مساكنهم بعد طول انتظار .
      وخلال تلقيه لشروحات حول برنامج الربط بالغاز الطبيعي بالولاية، أكد المسؤول الأول على ضرورة الإسراع في وتيرة سير المشاريع الجاري انجازها على مستوى الولاية في هذا المجال مع السهر على تنفيذ البرامج المسطرة لربط باقي المناطق التي تفتقر لهذه المادة الحيوية .
     ويذكر أن نسبة الربط بالشبكة على مستوى الولاية بلغ 84 بالمائة ليصل بعدها الى 98 بالمائة عند انتهاء المشاريع التي هي قيد الانجاز والتي يرتقب استلامها قبل نهاية السنة الجارية..
وببلدية عمر ، اشرف السيد الوالي على إعطاء إشارة انطلاق أشغال تدعيم الطريق الوطني رقم 25 الرابط بين بلدية عمر RN05 إلى حدود ولاية تيزي وزو على مسافة 8.5 كلم ، وهو المشروع الذي كلف ميزانية الدولة مبلغ مالي قدر ب 32 مليار سنتيم على أن ينجز في غضون 8 أشهر.
     وفي عين المكان، أعطى والي الولاية تعليمات صارمة للمؤسسة المكلفة بالانجاز على ضرورة احترام النوعية في الأشغال و الآجال المحددة لاستلام المشروع الذي من شأنه فك العزلة عن المنطقة و تسهيل حركة المرور ومنه تخفيف الضغط على الطريق الوطني رقم 5 الذي يعرف ازدحاما مروريا يوميا
      كما كانت المناسبة أيضا ببلدية عين الترك ، أين تم الإشراف على مراسيم إعادة دفن رفاة الشهيد العايب سعيد بمقبرة الشهداء بالبلدية مركز .
وقبل هذا ، كان السيد والي الولاية رفقة الوفد الولائي قد حضر مراسيم رفع العلم والاستماع للنشيد الوطني مع وضع إكليل من الزهور وتلاوة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء بمربع الشهداء في كل من البويرة ، عين بسام والهاشمية.


      وفي كل مرحلة من الزيارات التي قام بها السيد والي الولاية ضمن هذا البرنامج، كانت له الفرصة أيضا للتعرف عن قرب على مختلف انشغالات المواطنين الذين التقى بهم واستمع إلى كل ما طرحوه من مشاكل اجتماعية و نقائص تعاني منها مناطقهم.

لقاء والي الولاية مع المجلس الشعبي الولائي

التقي والي الولاية السيد لكحل عياط عبد السلام و بمبادرة منه أمسية البارحة أعضاء مكتب المجلس الشعبي الولائي وعلي رأسهم رئيس المجلس بحضور رؤساء الكتل، رؤساء اللجان و نواب الرئيس و ذلك في إطار سلسلة من اللقاءات التشاورية قصد الاستماع لمختلف الانشغالات التي يطرحها المنتخبين لا سيما بخصوص التنمية المحلية و أداء المرافق العمومية. فتناول اللقاء وضعية البرامج السكنية و كذلك وضعية قطاعات الصحة، الفلاحة، والقطاعات المساهمة في خلق الثروة و مناصب الشغل، قطاع الموارد المائية بصفة عامة و لا سيما تزويد المواطنين بالمياه الشروب و كذلك قضايا فك العزلة علي المناطق الريفية التي تعاني في هذا الشأن. كما تطرق إلي العلاقات بين المصالح الإدارية بصفة عامة و الهيئات المحلية المنتخبة. هذا اللقاء ساده الصراحة في الطرح و جري في جو مفعم بروح المسؤولية. و في هذا الصدد أكد السيد الوالي علي استعداده التام للعمل في إطار تكاملي تشاوري من اجل تذليل العقبات التي تعيق مسار التنمية. و من جهتهم عبر أعضاء مكتب المجلس الشعبي الولائي عن ارتياحهم لمبادرة السيد الوالي بلقائهم في الأسبوع الأول من توليه مهامه الجديدة علي رأس الولاية، معربين عن استعدادهم للعمل سويا مع السلطات الإدارية للمساهمة في تحقيق المرجو منه في مجال التنمية المحلية و تحسين ظروف المعيشية للمواطن