زيارة السيد الوالي للقطب الحضري بالبويرة و تفقده لبعض مشاريع السكن الاجتماعي

في اول خرجة ميدانية له،قام والي ولاية البويرة السيد لكحل عياط عبد السلام بتفقد مشاريع السكن الاجتماعي الجاري انجازها بالقطب الحضري الجديد بمدينة البويرة وذلك رفقة السادة رئيس دائرة البويرة ،مدير السكن و مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري

. وخلال وقوفه على عينات من السكنات التي هي في طور الانجاز ،اعطى والي الولاية تعليمات صارمة من اجل مراعاة النوعية في الانجاز واحترام الاجال المحددة لاستلامها. وعلى هامش هذه الزيارة التفقدية، التقى والي الولاية مع بعض سكان الأحياء المجاورة للقطب الحضري اين استمع الى إنشغالاتهم وظروفهم المعيشية.

انطلاق الدورة العادية الرابعة للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2019

انطلقت أشغال الدورة العادية الرابعة للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2019، برئاسة رئيس المجلس الشعبي الولائي السيد احمد بوتاتة وبحضور والي الولاية السيد مصطفى ليماني و السادة أعضاء لجنة الأمن ، نواب البرلمان بغرفتيه، أعضاء المجلس الشعبي الولائي، رؤساء الدوائر، المدراء التنفيذيون ، رؤساء المجالس الشعبية البلدية والآسرة الإعلامية..
حيث تناقش الدورة في جدول أعمالها على مدار يومين نقاط هامة تتمثل في :
- مداخلة حول مدى تنفيذ توصيات المجلس الشعبي الولائي المتخذة خلال الدورة العادية الثالثة.
- مداخلة حول المخطط التوجيهي للتهيئة و التعمير لبلدية عين الحجر.
- تقرير لجنة الاتصال بالمجلس حول قطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال
- مداخلة المدير الولائي للبريد و المواصلات السلكية و الاسلكية و التكنولوجيات و الرقمنة
- القراءة و المصادقة على التوصيات المتخذة خلال الدورة العادية الرابعة.


وافتتح رئيس المجلس الشعبي الولائي أشغال الجلسة في يومها الأول، مؤكدا في كلمته على العلاقة الطيبة المبنية على التنسيق والتكامل بين المجلس الشعبي الولائي و والهيئة التنفيذية وعلى رأسها السيد الوالي الذي تعتبر هذه الجلسة آخر اجتماع له مع الشركاء في التنمية بعد تعيينه على رأس ولاية سيدي بلعباس، ليهنئه على الثقة التي جددها في شخصه السيد رئيس الجمهورية ، كما أشاد بالمجهودات التي ما فتئ يبذلها منذ تواجده بهذه الولاية لمدة 30 شهرا .
وفي كلمته أعرب والي الولاية السيد مصطفى ليماني عن امتنانه و شكره لمختلف الشركاء وعلى رأسهم رئيس المجلس الشعبي الولائي و أعضاء المجلس والمنتخبين المحليين و كذا إطارات الولاية لما قدموه من جهود لإنجاح البرنامج المسطر للتنمية بهذه الولاية التي قال انه يعز عليه فراقها.
وأعطيت بعدها الكلمة إلى السيد الأمين العام بالنيابة بن بقوقة نذير ، الذي قدم تقرير مفصل حول مدى تنفيذ توصيات الدورة العادية الثالثة لسنة 2019
وفسح بعدها المجال إلى مدير البريد و المواصلات السلكية والاسلكية والتكنولوجيات و الرقمنة ليقدم تقرير مفصل حول حصيلة نشاط القطاع لسنة كاملة مع تقديم المؤشرات العامة لمختلف الشبكات، وكذا عملية توزيع أجهزة الانترنت و عبر البلديات وشبكة الألياف البصرية ومختلف المشاريع لتوسيع الشبكة و ربط المجمعات السكنية و غيرها من الخدمات التي لها علاقة مباشرة بالواقع المعاش للمواطن.

في إطار البرنامج الرسمي للاحتفال براس السنة الامازيغية

في إطار البرنامج الرسمي للاحتفال براس السنة الامازيغية ، اشرف اليوم والي الولاية السيد مصطفى ليماني رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي وبحضور السلطات المدنية والعسكرية على انطلاق أشغال ربط قرية أولاد رابحي ببلدية الروراوة بشبكة الكهرباء الريفية لفائدة 18 عائلة والذي يدخل ضمن البرنامج الولائي للكهرباء الريفية الذي يهدف إلى مد الشبكة على مسافة 212 كلم لفائدة 2706 عائلة .
حيث خصص لهذا البرنامج الولائي غلاف مالي فاق 300 مليار دج ضمن الصندوق الوطني للضمان و التضامن للجماعات المحلية لإنهاء معاناة العائلات بالبلديات الريفية على مستوى الولاية.


وقبل هذا، قام والي الولاية والوفد المرافق له بزيارة مشتلة مجمع الهندسة الريفية ببلدية عين العلوي أين قدمت له شرحات حول برنامج تطوير المشتلة ومخطط عملها، وطلب والي الولاية من القائمين على تسيير هذه المشتلة اتخاذ التدابير الأزمة لتوسيع نشاطها لأجل التكفل بكل عمليات التشجير على مستوى الولاية و المساهمة في إعادة إحياء التراث الغابي في إطار حماية البيئة حفاظا على الثروة النباتية و الحيوانية.
وسمحت هذه الزيارة لوالي الولاية و مدراء المجلس التنفيذي بالاستماع إلى سكان هذه المناطق الذين طرحوا جملة من الانشغالات تمثلت أساسا في فك العزلة وهذا بشق الطرق ، التهيئة ، التطهير و النقل المدرسي وغيرها من الاحتياجات التي من شانها تحسين الإطار
الحياتي للساكنة.


في إطار الاحتفال باليوم الوطني للبلدية المصادف ل18 من جانفي

 

في إطار الاحتفال باليوم الوطني للبلدية المصادف ل18 من جانفي من كل سنة ، اشرف والي الولاية السيد مصطفى ليماني رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات المدنية و العسكرية على الاحتفال بهذه المناسبة من المتحف البلدي لبلدية البويرة، أين زار معرض للصور و وثائق ومؤلفات و أغراض فنية وتقيليدية تبرز تاريخ البلدية .
كما حضر الوفد الولائي بعين المكان أشغال المجلس البلدي للطفل الذي تأسس بصفة رسمية منذ 3 سنوات ، حيث استمع والي الولاية إلى عرض قدمه رئيس المجلس البلدي للطفل تمحور حول مدى تنفيذ توصيات الدورة الفارطة والمتعلقة بضرورة تحسين ظروف التمدرس وكذا ممارسة النشاطات الرياضية


وفي رده، أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية البويرة ، أنه تم تخصيص مبلغ مالي من اجل ترميم 12 مطعم مدرسي و انجاز آخر بقرية تامر ، كما تم انجاز 8 ملاعب جوارية من بينها ملعب مؤهل بقرية سعيد عبيد و كذا مشروع لانجاز 3 ملاعب أخرى في السنة الجارية.
بعدها أعطى والي الولاية إشارة الانطلاق لحملة غرس الأشجار بشوارع مدينة البويرة على طول طريق جسر سايح باتجاه مقر الولاية .
وبالمعهد الوطني للتكوين المهني كبابي محند وعلي، اشرف والي الولاية على حفل تسليم الجوائز للفائزين في مسابقة نظف و أجمل حيين و قريتين التي أشرفت على تنظيمها مديرية البيئة في طبعتها الأولى، حيث عادت المرتبة الأولى لأنظف و أجمل قرية لقرية اث حمدون ببلدية اغبالو التي تحصلت على مبلغ مالي قدره 500 مليون سنتيم وفي المرتبة الثانية قرية توغزة ببلدية الشرفة التي تحصلت على 300 مليون سنتيم .
و كأحسن حي تحصل حي الشهيد محمد العمراوي ببلدية الجباحية على المرتبة الأولى ليفوز بجائزة مالية قدرها 300 مليون سنتيم ، فيما حاز حي 80 مسكن بالبويرة على المرتبة الثانية بمبلغ 200 مليون سنتيم .
و تخلل الحفل تقديم عرض من طرف رئيس بلدية البويرة حول حصيلة انجازات البلدية مع إمكانيات البلدية في مجال الاستثمار ، إضافة إلى عرض نتائج الدراسة الخاصة بتطبيق احكام المتعلقة بالجباية المحلية واهم المداخيل التي تحصلت عليها البلدية من مختلف المشاريع التي تم انجازها .

تحضيرا للاحتفالات برأس السنة الامازيغية 12 يناير

ترأس السيد تالة اغيل فريد رئيس الديوان لولاية البويرة ، اجتماع بمقر الولاية، تحضيرا للاحتفالات برأس السنة الامازيغية 12 يناير .
حيث حضر الاجتماع كل من مدير السياحة، مدير الثقافة ، مدير الشبيبة والرياضة ، مدير البيئة ، مدير غرفة الصناعة التقليدية ، مدير النشاط الاجتماعي ، ممثل مدير التربية ، مدير الغابات ، مدير ديوان المركب الرياضي ، مدير ديوان مؤسسات الشباب وممثل عن الإذاعة الوطنية .
وقدم كل قطاع برنامجه الأولي لمختلف النشاطات التي ستقام عبر مختلف أرجاء الولاية (البلديات و الدوائر) والتي ستحتضنها جميع المؤسسات التابعة لقطاع الشباب و الرياضة ،الثقافة والسياحة (على غرار المكتبة المركزية، دار الثقافة ، دور الشباب ومراكز الشباب )
حيث من المنتظر أن تقام بهذه المناسبة نشاطات ترفيهية و معارض مختلفة تتعلق بتراث الولاية إلى جانب لقاءات و محاضرات و دورات رياضية و فكرية و مسابقات فنية .


للإشارة فان الاحتفالات بهذه المناسبة سيعطي والي الولاية إشارة انطلاقها من بلدية الاخضرية ، في حين التظاهرات والاحتفالات ستقام بالموازاة في كل من منطقة تسالة ، ايليثن ومناطق أخرى لا تفوت المناسبة لتحيي عادات و تقاليد اجدادها