الغاز الطبيعي ومشاريع سكنية بمناسبة ذكرى 11 ديسمبر

     أشرف والي ولاية البويرة السيد مصطفى ليماني رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات العسكرية والمدنية والأسرة الثورية في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى 11 ديسمبر على إعطاء إشارة دخول الغاز الطبيعي حيز الخدمة عبر قرى و مداشر بلديتي الهاشمية والدشمية  حيث استفادت 165 عائلة من هذه العملية  التي تدخل ضمن البرنامج التكميلي والممتد على مسافة 12 كلم، بتكلفة مالية فاقت  20 مليون دج، من بينها 115 عائلة بالدشمية  تقطن عبر كل من قرية الهيبة، أولاد قاسم، أولاد عمر وهو  المشروع الذي أنجز في ظرف 9 أشهر بعد أن رصد له مبلغ 8 ملايين دج.

      فيما استفادت 50 عائلة بالهاشمية والتي تقطن أولاد قمار من نفس العملية.

      وفي اليوم الموالي أشرف والي الولاية مصطفى ليماني رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي، والسلطات العسكرية والمدنية والأسرة الثورية على تدشين و كالة بريدية بالقطب الحضري الجديد، بمدينة البويرة ، وهذا في إطار تقريب الخدمات لسكان هذه المنطقة الحضرية الجديدة، كما تفقد أيضا ووضع الحجر الأساسي لانجاز وتهيئة ساحة عمومية بكل مرافقها الترفيهية،  والاجتماعية وغير بعيد عن هذه المنطقة وضع والي الولاية الحجر الأساسي لانجاز  50 مسكن ترقوي مدعم.

       و اختتم والي الولاية، والوفد المرافق له بتدشين مقر جديد للخزينة العمومية  للولاية.

     و للإشارة فإن السلطات العسكرية والمدنية، وعلى رأسها والي الولاية كانوا قبل تنفيذ البرنامج قد وقفوا وقفة ترحم مع قراءة الفاتحة، ورفع العلم بمربع الشهداء بمدينة البويرة.

الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

  بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، اشرف اليوم والي الولاية السيد مصطفى ليماني رفقة رئيس         

المجلس الشعبي الولائي بحضور مدير النشاط الاجتماعي و بعض مدراء المجلس التنفيذي من المركز النفسي البيداغوجي المجاهد المرحوم بوجمعة اعراب بالبويرة على حفل تكريمي منظم من طرف مديرية النشاط الاجتماعي، على شرف ذوي الاحتياجات الخاصة .         


      حيث تم توزيع 13 أريكة متحركة و 8 دراجات نارية على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، في حفل ثقافي وترفيهي تميز بتقديم عروض مسرحية، وأناشيد هادفة من طرف ألأطفال المقيمين بالمركز ، قبل أن تختتم الاحتفالية بغرس الأشجار رفقة أطفال المركز .
     كما كانت المناسبة أيضا لوالي الولاية لإعطاء إشارة انطلاق الرحلة الاستجمامية إلى حمام الصالحين بولاية بسكرة لفائدة 50 شخص من المسنين والعجزة كدفعة أولى على أن تليها دفعات أخرى.

 

الانطلاق الرسمي لحملة جني زيت الزيتون

 

                أشرف والي الولاية السيد مصطفى ليماني، رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي على الانطلاق الرسمي لحملة جني زيت الزيتون من قرية الفراكسة ببلدية وادي البردي ، أين صاحبتها حملة لغرس أشجار الزيتون .
وخص الوفد الولائي زيارة لمعصرة أحد الخواص بالمنطقة ، أين اطلع على كيفية إنتاج هذه المعصرة والوسائل التي تعتمدها لعصر زيت الزيتون .

      

                 كما نظمت بالمناسبة الغرفة الفلاحية بالتنسيق مع جمعية إنتاج وتطوير زيت الزيتون يوما دراسيا حول إنتاج وزراعة الزيتون تحت شعار تثمين الزيتون ركيزة التطور الاقتصادي الذي عرف حضور ممثل عن وزير الفلاحة، وكذا عدة هيئات و مؤسسات و جمعيات ناشطة في المجال .

                 وفي كلمته خلال اللقاء أكد والي الولاية أن شعبة الزيتون من بين الفروع الإستراتيجية للاكتفاء الذاتي، ولابد من بذل المزيد من المجهودات لتطوير هذه الشعبة، والولاية تتوقع خلال هذا الموسم إنتاج ما يفوق 8 ملايين لتر من الزيت.
                  كما أكد مدير القطاع بالولاية أن البويرة تحتل المرتبة الخامسة وطنيا في إنتاج زيت الزيتون، وتفوق مساحتها المغروسة 37 ألف هكتار.
                   و زار والي الولاية والوفد المرافق له معرض خاص بالمنتوج الفلاحي الذي يعرض مختلف أنواع زيت الزيتون.

والي الولاية يعاين مشاريع السكن الترقوي المدعم بمدينة البويرة

       تفقد اليوم والي الولاية السيد مصطفى ليماني رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي ، مشاريع السكن الترقوي المدعم المسير من طرف الوكالة العقارية .


       حيث عاين مشاريع 300 مسكن و 150 مسكن الجاري انجازهما بحي حركات وحي ليكوتاك، وكذا المشاريع التي تنجز بحي ليكوتاك وطريق حيزر ، وهي المشاريع التي عرفت تأخرا كبيرا في الانجاز مما دفع بالمستفيدين منها إلى تنظيم وقفات احتجاجية سلمية للمطالبة بتدخل والي الولاية قصد تعجيل انجازها .
       وهو ما استجاب له والي الولاية بالاطلاع ميدانيا على مدى تقدم الأشغال بهذه الورشات ، أين استمع إلى كل الأطراف من مقاولين، و مكاتب الدراسات، والوكالة العقارية ،علاوة على المستفيدين الذين التقى بهم في كل ورشة زارها .
       وفي عين المكان لاحظ والي الولاية التأخر الفادح في وتيرة الانجاز ، ما استدعى إلى اتخاذ إجراءات عملية ملموسة من شأنها إعادة إنعاش ورشات المشاريع مع تحديد الأولويات، و الآجال التي قال بشأنها أنها لا تتعدى السنة .
        وهو الشيء الذي استحسنه مكتتبي هذا النمط من السكن بعد أن طمأنهم والي الولاية بان الأمور لن تبقى على حالها، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتغييرها إلى الأحسن، وتسليم السكنات في اقرب الآجال الممكنة.
        ويذكر بأنه في الفترة المسائية ترأس والي الولاية اجتماعا ضم إلى جانب الوكالة العقارية ، مكاتب الدراسات، و المقاولات المكلفة بالانجاز، وممثلين عن المستفيدين من المشاريع المذكورة لمعالجة القضايا العالقة من الوضعيات المالية للمقاولات إلى متابعة مكاتب الدراسات إلى احترام الآجال من طرف المقاولات وغيرها من المشاكل التي تمكن المقاولات من إنعاش الورشات، ودفع وتيرة تقدم الأشغال لتسليم السكنات في اقرب الآجال التي لا تتعدى الصائفة المقبلة.

رسالة السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بمناسبة الذكرى 65 لاندلاع الثورة التحريرية.