الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء

       في إطار الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء التي نظمتها وزارة البيئة والطاقات المتجددة تحت شعار أنظف مدينة من حيث المساحات الخضراء ،   فازت ولاية البويرة بالمرتبة الخامسة وطنيا . حيث أقيم حفل بقاعة المحاضرات رحال عبد اللطيف بالجزائر العاصمة أين قدم كل من وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ، الجائزة إلى السيد والي الولاية مصطفى ليماني بحضور رئيسالمجلس الشعبي البلدي السيد العربي محمد.

 

الاحتفال باليوم الوطني للصحافة

 

الاحتفال باليوم الوطني للصحافة
احتفالا باليوم الوطني للصحافة المصادف ل22اكتوبر من كل سنة والي البويرة مصطفى ليماني يكرم صحفيي الولاية
في اطار الاحتفال باليوم الوطني للصحافة المصادف ل22اكتوبر من كل سنة ، اشرف والي الولاية السيد مصطفى ليماني على تكريم الاسرة الاعلامية بالولاية ، في حفل احتضنته اقامة النسيم بالولاية، وبحضوررئيس المجلس الشعبي الولائي ، لجنة الامن ، الامين العام للولاية ، رئيس الديوان ، الامين الولائي لمنظمة المجاهدين واعضاء المجلس التنفيذي .
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة هنأ والي الولاية العاملين في مجال الإعلام على جهودهم من اجل التنميةالشاملة للولاية، مضيفا أن الإعلام  ريك أساسي في العملية التنموية لا يستهان به ، مشيرا إلى انه سيعمل يدا بيد مع الصحافة للترقية المسار التنمويللولاية خدمة

للمواطن.


وكانت لرئيس خلية الإعلام والاتصال مداخلة بالمناسبة التي أكد أنها فرصة سانحة لالتقاء الأسرة الإعلامية بواليالولاية للتعرف عن قرب وتبادل الآراء ورسم خريطة الطريق للعمل الميداني الذي ترافقه دوما الأسرة الإعلامية خدمة للتنمية المحلية .وذكر فيالمناسبة بالزملاء الصحفيين الذين وافتهم المنية بعد مسيرة مثمرة تركت وراءها سنوات من العمل الميداني خدمة للولاية وهم المرحوم ناصر حنيش ، ركوش لخضر و المرحوم عصماني محمد .
من جهته رئيس المجلس الشعبي الولائي القى كلمة نوه فيها بالعلاقة الطيبة التي تربط اسرة الاعلام و السلطات الولائية كشركاء في المسار التنموي مؤكدا على الدور الهام الذي يلعبه الاعلام في التحسيس وتنوير الراي العام .

توزيع 857 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بالبويرة

اشرف اليوم، والي الولاية السيد مصطفى ليماني رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي وبحضور المدير العام لوكالة عدل و المدير العام للترقية العمومية و كذا السلطات المدنية و العسكرية بالولاية ، على حفل تسليم مفاتيح السكنات لفائدة 857 عائلة.
الحفل الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي والعربي للسكن ، احتضنته المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية ، أين تم تسليم مفاتيح السكنات من مختلف الصيغ منها:


السكن الاجتماعي : 60 وحدة سكنية ببلدية الهاشمية
سكن البيع بالإيجار(عدل): 641 وحدة سكنية
السكن الريفي : 140 وحدة سكنية
السكن الترقوي العمومي : 19 وحدة سكنية.
كما تم توزيع مفاتيح 41 حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ البلديات النائية .
وفي كلمته والي الولاية هنأ العائلات المستفيدة ، مؤكدا في السياق ان السكن يعتبر من الأولويات التي تحرص السلطات على تحقيقها لإنهاء معاناة العائلات من خلال البرامج السكنية المسجلة ، مطمئنا المواطنين الذين لم يسعفهم الحظ هذه المرة بأن هناك مشاريع قيد الانجاز ستستلم قريبا وتوزع على من هم بحاجة ماسة إلى سكن .


رسالة وزير الداخلية والجماعات المحلية بمناسبة إحياء اليوم الوطني للهجرة

       

  

 

تدشين اربعة مؤسسات تربوية و ملحقة للمركز النفسي البيداغوجي

 

 

اشرفت السيدة هدى ايمان  فرعون وزيرة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و الرقمنة رفقة السيد مصطفى ليماني والي الولاية و السلطات المدنية و العسكرية على الدخول المدرسي 2019-2020  ببلدية الاخضرية  حيث  تم بتدشين ثانوية بالقطب الحضري الجديد و توزيع المحافظ و الكتب لفائدة  المتمدرسين المعوزين  للاطوار الثلاثة .

ليستمع الحضور الى الدرس الافتتاحي بعنوان "حب الوطن و نبذ العنف و الفتنة" . و ببلدية البويرة تم تدشين متوسطين بكل من القطب الحضري الجديد و القطب الجديد بطريق حيزر و مدرسة ابندائية . و حسب المعلومات المقدمة من طرف مدير التربية فان الولاية استلمت 3 ثناويات 4 متوسطات 20 مجمع مدرسي و 38 مطعم مدرسي علاوة على 03 نصف داخليات و 23 وحدة للكشف و 52 قاعة للدراسة العمومي ا  هناك 216 تجهيز عمومي انتهت الاشغال ل في حين هنالك مشاريع اخرى مسيرة من طرف وكالة عدل و ENPI TD اما في اطار السكن المدمج .هناك  عملية لرد الاعتبار للمدارس الابتدائية رصد مبلغ قدره 312 مليون للتكفل ب 322 مدرسة ابتدائية موزعة عبر 43 بلديات للتكفل بعدة عمليات اين اعطيت الاولوية للكتامة و دورات المياه في هذا الشان فتحت مناقصة حيث استلمت المصالح المعنية هي حاليا للدراسة . و حسب نفس االمتحدث  فان عدد التلاميذ الذين التحقو بمقاعد الدراسة عددهم 186807 تلميذ منهم 89372 تلميذ ابتدائي و 59863 تلميذ بالمتوسط و اكثر من 22000 تلميذ عبر 726 مؤسسة تربوية و من جهة اخرى ذكر مدير التربية على ان   246 مؤسسة تربوية ستستقبل 34545 تبميذ في اللغة الامازيغية و من جهة اخرى و في اطار التضامن المدرسي هنالك 65000 تلميذ سيستفيدون من منحة التمدرس المقدرة ب 5 000دج كما توزع 68000 وجبة غذائية ساخنة عبر 431 مطعم على مستوى الولاية. و من جهتها ساهمت  الولاية بميزانيتها بمبلغ قدره 49 مليون دج. فالبنسبة للكتاب المدرسي استلمت الولاية 1478477 عنوان حيث تم توزيع 1091778 اي بنسبة 76.08% و في هذا الشان ستنظم ولاية البويرة معرض لبيع الكتاب للسماح للتلاميذ لشرائها و للسماح للتلاميذ القاطنين بالمناطق النائية للالتحاق بمؤسسات التربية خصص 238 حافلة لنقلهم .